اعتبر امحمد لقماني، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، ما قاله حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، عن أن “البام” كان يحضّر لـ”مؤامرة” والانقلاب على نتائج 7 أكتوبر وإسقاط عبد الاله بنكيران من رئاسة الحكومة (اعتبره) استخفافا بخطاب الملك.

وقال لقماني في تصريح توصل به موقع “الأول” منه: “هذا الخطاب الصبياني وهذه الاتهامات المجانية فيها نوع من الاستخفاف بخطاب جلالة الملك محمد السادس من دكار، والذي وجه فيه نقدا لاذعا للنخبة السياسية في تعاطيها مع الشأن الحكومي واعتباره كوزيعة للغنائم، بدل النظر إلى المشاكل التي تعانيها البلاد، أي مشاكل التنمية والديمقراطية والتقدم بالموازاة مع الإكراهات والرهانات الكبيرة الملقاة على عاتق المملكة في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة إقليميا ودوليا”.

وأضاف القيادي البامي: “لم أكن أتصور يوما أن يصل حزب الاستقلال إلى هذا المستوى من الإذلال والمذلة، أتأسف كثيرا لما وصل له هذا الحزب الوطني الكبير، الذي بدأ ينتحر على أيدي قادته”.

معتبرا أن “هذه الاتهامات وهذا الخبط العشوائي للسيد حميد شباط يطرح أكثر من تساؤل حول مصداقية النخبة السياسية داخل حزب الاستقلال، لأنهم أصبحوا يوزعون الاتهامات يمينا ويسارا على الجميع فقط من أجل الاستوزار والحصول على بعض الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة”، مشيرا إلى أن “هذه التصريحات تعكس نزيفا حادا في الرأسمال الاخلاقي والكاريزمي لقيادة حزب الاستقلال”.

واسترسل القيادي “البامي” قائلاً: “يتبين أن هؤلاء يقومون بحرب بالوكالة مع أنهم، حسب ترتيبهم في نتائج انتخابات السابع من أكتوبر، حصلوا على نتائج متواضعة جدا”.

وأنهى لقماني تصريحه بالقول: عضو إن “السياسة هي لغة العقلاء وما يقوم به الأمين العام لحزب الاستقلال لا علاقة له بالسياسة”.

ويأتي إقحام الملك من طرف القيادي البامي، بعد يوم  واحد على مقال افتتاحي نشرتع جريدة “العلم” يتهم فيه حزب الاستقلال من قال إنهم يعطون تعليماتهم للملك لتعيين شخص من البام بدل بنكيران، رئيسا للحكومة. وجاء في المقال: “لا ندري من أين يأتي المخللون (وإضافة النقطة هنا ليست من قبيل الخطإ ولا الصدفة) بالفتوى الدستورية الغريبة والتي لا يتوانون من خلالها في إعطاء تعليماتهم لجلالة الملك لتعيين شخصية من الحزب الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر الماضي، رئيسا للحكومة وتكليفه بتشكيل الحكومة؟”.

 

 

التعليقات على للمرة الثانية.. حزب الاستقلال و”البام” يقحمان الملك في صراعاتهما مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…