علم موقع “الأول” أن القاضي رئيس هيئة الحكم في قضية توفيق بوعشرين مالك جريدة “أخبار اليوم” وموقع “اليوم 24″، قرر متابعة كل من المحاميين عبد الصمد الإدريسي ومحمد زيان، بتهمة الإخلال بسير الجلسة.

وأضاف المصدر أن رئيس هيئة الحكم يتابع المحامي الإدريسي على قوله لوكيل الملك في إحدى الجلسات، “خاصك تمشي تقرا..”، بالإضافة إلى إصراره على أخذ الكلمة في إحدى الجلسات رغم رفض القاضي.

وكان عبد الصمد الإدريسي قد نشر مساء اليوم، تدوينة على حسابه الشخصي على فيسبوك، جاء فيها، “اطلعت هذا المساء في بعض وسائل الإعلام على رسالة صادرة ضدي، منسوبة لرئيس هيئة الحكم التي تنظر في ملف الصحافي توفيق بوعشرين، بدعوى الإخلال بسير الجلسة، ويبدو أن هذا الكتاب الموجه إلى الرئيس الأول، ثم إلى الوكيل العام، تحول إلى شكاية صادرة عن النيابة العامة موجهة إلى السيد النقيب من أجل فتح المتابعة التأديبية في إطار مقتضيات المادة 67 من قانون مهنة المحاماة..”.
وأضاف الإدريسي في تدوينته، “وإنني إذ أؤكد أن الأمر يتعلق بما ورد في مرافعاتي في مختلف الجلسات أمام الهيئة التي تنظر في القضية، وأنني اعتبر ذلك يدخل في إطار ما هو مشمول بحصانة الدفاع، وفقا لمقتضيات المادة 58 من القانون المنظم لمهنة المحاماة، والتي تنص على أن المحامي: لا يسأل عما يرد في مرافعاته الشفوية أو في مذكراته مما يستلزم حق الدفاع.
كما أن الذي حدث ويحدث يؤكد الظروف الصعبة والضغط الذي تشتغل فيه هيئة دفاع بوعشرين، والتي سبق أن أكدت عليها منذ أول يوم..”.
ختم الإدريسي تدوينته بالقول، “وفي نفس الوقت، ومع قناعتي ويقيني أنني أؤدي مهمة الدفاع بكامل الاستقلالية في إطار المبادىء العالمية الحامية للدفاع، وفي إطار القانون والأصول والأعراف والتقاليد المهنية الراسخة، فإنني أؤكد أن ما حدث، وما يمكن أن يحدث، لن يجعلني أحيد عن مهمتي، وأن أي استهداف لشخصي سيكون أهون علي من التخلي عن مهام الدفاع في إطار القانون وخيانة اليمين والقسم العظيم الذي أديته..
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون..”.

التعليقات على رئيس هيئة الحكم في قضية بوعشرين يتابع المحاميان الإدريسي وزيان لهذا السبب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

التوتر يشتد في الجامعات الأمريكية مع توسع حركة الطلاب المؤيدين للفلسطينيين

من لوس أنجلس إلى نيويورك، مرورا بأوستن وبوسطن وشيكاغو وأتلانتا، تتسع حركة الطلاب الأمريكيي…