قال أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره حول الصحراء أنه “يوصي بأن يمدد المجلس ولاية المينورسو لمدة 12 شهرا أخرى حتى 30 أبريل 2019″.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، على قيادة الأمم المتحدة الحصرية للمسلسل الذي من شأنه الإفضاء الى حل دائم، وسياسي، ومقبول من الأطراف.

وأوضح الأمين العام للامم المتحدة في الفقرة 26 من التقرير، أنه خلال المباحثات التي أجراها المبعوث الشخصي للأمين العام الى الصحراء مع المسؤولين في الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوربي ، ” أكدوا دعمهم لجهود المبعوث الشخصي، وأقروا بالدور القيادي للأمم المتحدة في المسلسل”.

كما أكد التقرير في الفقرة 74 منه، استنادا إلى قرارات الاتحاد الإفريقي، أنه خلال القمة 30 “أيد رؤساء الدول والحكومات قيادة الأمم المتحدة في إحياء عملية التفاوض”، والتزموا ب “التعاون الكامل مع المبعوث الشخصي”.
ولم يتطرق التقرير لعدة نقط من بينها اتصال المبعوث الشخصي بمفوض السلم والأمن بالإتحاد الإفريقي، الجزائري اسماعيل بن شرقي، وكذلك حكم محكمة العدل الأوروبية.
وتعتبر الأمم المتحدة، كما هو الحال بالنسبة للمغرب، أن هذا التطور لا علاقة له بالإطار الحصري للأمم المتحدة في معالجة ملف الصحراء.

التعليقات على غوتيريس يوصي بتمديد ولاية المينورسو ويؤكد على الدور الحصري للأمم المتحدة في ملف الصحراء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…