أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، أنها تنوي التفاوض بشأن إقامة “اتحاد جمركي مؤقت” مع الاتحاد الأوروبي بعد خروجها منه، عشية نشر أولى مقترحاتها المفصلة بخصوص مستقبل الشراكة بين لندن وبروكسل.

وتخشى بريطانيا من تبعات خروجها من الاتحاد الأوروبي في مارس 2019، حيث ستفقد عضويتها في الاتحاد الجمركي الأوروبي الذي يسمح بنقل البضائع بدون رسوم جمركية، كما ستنتهي عضويتها في السوق الأوروبية المشتركة.

وقالت وزارة بريكست، التي تتفاوض مع الاتحاد الأوروبي، إنها تتطلع إلى التوصل لاتفاق بشأن بقاء بريطانيا مؤقتا في الاتحاد الجمركي من أجل توفير جو من الاستقرار لقطاع الأعمال والسماح بوضع أسس الجمركية الجديدة.

وأعلنت الحكومة البريطانية، في بيان، أن “إقامة اتحاد جمركي مؤقت بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي يشكل إحدى المقاربات الممكنة”.

وحذر خبراء من أن التفاوض بشأن اتفاق تجاري جديد بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي سيكون صعبا جدا قبل خروج بريطانيا من التكتل، لا سيما وأن بروكسل ترفض بدء محادثات تجارية.

ويصر الاتحاد الأوروبي على ضرورة تسوية مواضيع أساسية تتعلق أساسا بالكلفة المالية لخروج بريطانيا من الاتحاد، ووضعية الأوروبيين في بريطانيا والبريطانيين في الاتحاد.

التعليقات على بريطانيا تريد “اتحادا جمركيا مؤقتا” بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

نزار بركة يوجه نداءا للمؤتمرين الاستقلاليين عشية المؤتمر 18 للحزب من أجل “وحدة الصف”