(و م ع)

تم أمس الخميس بالجامعة الحرة لبروكسل، إطلاق كرسي للتعليم والبحث خاص بالمجتمع الإسلامي وتاريخه وثقافته.

وحسب مؤسسي هذا الكرسي، فإن الهدف من هذه المبادرة يكمن في تمكين الطلبة من اكتشاف وتحليل ومساءلة العالم الإسلامي الغني بثقافته المتنوعة، من خلال اكتسابهم لأدوات العلوم الدينية وخاصة المقاربة التاريخية النقدية.

وقال صاحب هذا الكرسي، غيوم دي، المتخصص في الدراسات الإسلامية إن هذا الكرسي يروم تطوير الأدوات البيداغوجية الموجهة إلى تشجيع دراسة تاريخ الفكر الإسلامي من النشأة إلى المرحلة المعاصرة.

ويتعلق الامر، يضيف غيوم دي بمحور للبحث حول الدراسات القرآنية وتاريخ الخطاب الديني الكلاسيكي والمعاصر في العالم الإسلامي حسب مقاربة مقارنة تشجع على التفاعل بين الديانات السماوية.

وتميز إطلاق هذا الكرسي بندوة افتتاحية ألقاها البروفيسرو دي حول موضوع ” تدريس الإسلام والقرآن بالجامعة : رهانات منهجية وسياسية “.

وسبق للجامعة الحرة لبروكسل إطلاق مجموعة من المشاريع البيداغوجية حول الإسلام. وتقترح الجامعة تكوينا من أجل الحصوص على شهادة جامعية حول الإسلام والمسلمين بأوروبا : آفاق تاريخية وتحديات معاصرة “.

كما تتوفر الجامعة أيضا على مرصد للديانات والعلمانية الذي قام بعدد من الأبحاث حول الإسلام وأيضا لمرصد للعالم العربي والمسلمين.

وتحتضن الجامعة باستمرار ندوات وايام دراسية حول الإسلام.

التعليقات على بلجيكا.. بعد الأحداث الارهابية.. كرسي جامعي خاص بالدراسات الإسلامية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…