ذكر رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، أمس الخميس، إن “المملكة المغربية يمكنها العودة إلى الاتحاد الافريقي وفقا للشروط التي يضعها الميثاق التأسيسي للاتحاد، ودون أن تفرض أي شروط مقابل ذلك”.
وجاء تصريح سلال، بالبرلمان الجزائري، أن “الجزائر ليس لديها أي مشكل بالنسبة لعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، لكن ذلك سيتم وفقا للشروط التي يضعها الأخير أمام أي دولة تريد الانضمام إليه”.
وأضاف المسؤول الجزائري أمام برلمانيي بلاده، أنه “لا يمكن للرباط فرض أي شروط مقابل عودتها للاتحاد”، وذلك وفق تعبيره الذي وصف طرد البوليساريو من المنظمة القارية بـ”المستحيل”، وعلل ذلك بكون “القانون المؤسس للاتحاد الإفريقيّ لا يسمح بذلك”.
يذكر أن أن رئيس جمهورية الغابون، علي بونغو أونديمبا، قد قدّم بداية الأسبوع الجاري طلبا باسم 28 بلداً أفريقياً، من أصل 54 يتشكل منهم الاتحاد، من أجل تعليق عضوية ما يعرف باسم “الجمهورية العربية الصحراوية” وبررت الدول طلبها بأنه “يأتي من أجل تمكين الاتحاد الأفريقي من الاضطلاع بدور بناء، والمساهمة بشكل إيجابي في جهود منظمة الأمم المتحدة للوصول إلى تسوية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء”.

التعليقات على الجزائر مستمرة في معاندة المغرب وتقول: طرد البوليساريو من المنظمة القارية “مستحيل” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…