حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، جيمي ماكغولدريك، من أن إمدادات وقود الطوارئ التي تقدمها الأمم المتحدة للمنشآت الحيوية في قطاع غزة تتعرض للنضوب السريع. 

ودعا ماكغولدريك، في تصريح صحفي صدر اليوم الأحد، إسرائيل إلى وضع حد للقيود التي تحول دون استيراد الوقود، والمانحين إلى تقديم التمويل الفوري لتغطية وقود الطوارئ، الذي يتوقع حاليا أن ينفد في مطلع شهر غشت المقبل. 

وقال ماكغولدريك “إن مستشفى واحدا على الأقل اضطر إلى تعطيل أعماله لعدة ساعات، ويجري تقليص الخدمات في مستشفيات أخرى إلى حد كبير، وبالنظر إلى انقطاع الكهرباء بصورة متواصلة، ولفترة تصل إلى 20 ساعة في اليوم، وفي حال لم يجر توريد الوقود على الفور، فستتعرض حياة الناس للخطر”، خاصة مرضى القلب، ومرضى غسيل الكلى، والخدج، في أقسام الرعاية المكثفة. 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، سيجبر مستشفى القدس، الذي يقدم التدخلات الطبية المنقذة للحياة لـ150 ألف شخص في السنة، بما فيها العمليات الجراحية وعمليات الولادة والرعاية المكثفة، إلى إغلاق أبوابه في غضون الأيام القادمة بسبب نقص الوقود، ومن المحتمل أن ينفد الوقود من أربع مستشفيات أخرى على مدى الأيام الثلاثة المقبلة، ما يؤدي إلى تقليص الخدمات الطبية الأساسية المقدمة لسكان غزة إلى حد كبير. 

وأشار المسؤول الأممي إلى أنه إلى حين إيجاد حلول تتسم بقدر أكبر من الاستدامة لأزمة الكهرباء في غزة، فمن شأن خطوتين أن تحولا دون المزيد من التدهور في غزة على المدى القصير، حيث ينبغي لإسرائيل أن تسمح بدخول الوقود وغيره من الإمدادات الأساسية إلى غزة، وينبغي للجهات المانحة أن تحشد الموارد لتضمن أن المنشآت الحيوية تحصل على الوقود الذي تحتاج إليه. 

التعليقات على مسؤول أممي: الخدمات الأساسية في قطاع غزة على وشك الانهيار مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…