قدمت تركيا “اقتراحا جديدا” للمساهمة في حل أزمة الهجرة في أوروبا أمس الإثنين في بروكسل ما دفع بالقادة الأوروبيين إلى تمديد القمة المنعقدة بين الطرفين، كما أعلن مسؤولون.

وقال الناطق باسم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو للصحافيين “هناك اقتراح جديد. نعمل لفتح الطريق أمام تسوية هذه الأزمة، ولهذا السبب هناك اقتراح جديد” دون تفاصيل أخرى.

لكنه أضاف “لم نحضر إلى هنا لكي نبحث قضايا المهاجرين فقط، بالطبع أن عملية انضمام تركيا (إلى الاتحاد الأوروبي) قضية مطروحة بالنسبة إلينا أيضا”.

وتابع “شركاؤنا لديهم نوايا حسنة، ونحن لدينا كل النوايا الجيدة ونريد جميعا حل هذه المسألة والتوصل إلى توافق”.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس الإثنين إن الاقتراحات التي قدمتها تركيا في محادثاتها الأخيرة مع الاتحاد الأوروبي تهدف لإنقاذ اللاجئين والتصدي لمهربي البشر وتبشر بعصر جديد في العلاقات بين بروكسل وأنقرة.

ودعا القادة الأوروبيون إلى هذه القمة لمتابعة الاتفاق الموقع مع تركيا في نوفمبر ووافقت أنقرة بموجبه على وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا وإعادة بعضهم إلى أراضيها مقابل الحصول على ثلاثة مليارات يورو كمساعدات.

ووافق الاتحاد الأوروبي أيضا على فتح “فصول” جديدة في عملية انضمام تركيا الطويلة إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤول أوروبي كبير لوكالة فرانس برس إن القادة الأوروبيين سيدرسون معا “الأفكار الجديدة” التي طرحتها أنقرة قبل أن يلتقوا رئيس الوزراء على عشاء ما سيؤدي إلى تمديد القمة إلى ما بعد الموعد الذي كان محددا.

التعليقات على أزمة المهاجرين: أنقرة تقدم اقتراحات جديدة وتطلب ثلاثة مليارات أورو إضافية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…