وقعت مجموعة “ميداسيس” المغربية، ومجموعة “زيركوم” البريطانية، اليوم الثلاثاء بمدينة تمارة، على اتفاقية شراكة استراتيجية لإنشاء بوابة المغرب الدولية لمراكز البيانات الموجهة للسوق المغربية والإفريقية والأوربية باستثمار يفوق 800 مليون درهم.

وتهم هذه الاتفاقية، التي وقعها الرئيس المدير العام لمجموعة “ميداسيس” عبد الرزاق مكاوي، ومارك تايلر مدير المجموعة البريطانية “زيركوم”، على هامش تدشين مركز المغرب للبيايات، إنشاء مركز بيانات بقدرة استيعابية كبيرة موجه للإدارات العمومية والأبناء وشركات التأمين وكبريات المقاولات.

ويشمل مشروع بوابة المغرب الدولية، حسب وثيقة لمجموعة “ميداسيس”، الذي سينجز على محور الدار البيضاء – القنيطرة على مساحة 60 الف متر مربع، إقامة منصة مشتركة الملكية بمعايير دولية تتيح للفاعلين المستهدفين إقامة بنيتهم التحتية خارج مقراتهم في أفضل ظروف الجاهزية، وذلك بهدف تطوير قدراتهم على ولوج خدمات ذات قيمة مضافة لا مادية، وتعزيز فاعلية إنتاجيتهم.

وسيساهم هذا المشروع الضخم، أيضا، في إعطاء بعد جديد لقطاع التكنولوجيا الحديثة بالمغرب، كما سيمكن المغرب من مكانة رائدة في المنطقة.

وقد راكمت مجموعة “زيكوم” البريطانية، المتخصصة في إنشاء واستغلال مراكز البيانات، خبرة طويلة في تقديم مجموعة خدمات متنوعة مرتبطة أساسا بمراكز البيانات على المستوى الدولي.

وتواكب مجموعة “ميداسيس” التابعة ل”ميد أفريقيا” وهي مجموعة مغربية متعددة الفروع، ومتخصصة في تكنولوجيا المعلومات (مجال الأجهزة والبرامج المعلوماتية)، الهيئات العمومية والخاصة في مسلسل عصرنتها وأمن معطياتها ومكننة عملياتها وفعاليتها للحد من الفجوة الرقمية.

يذكر أن مركز المغرب للبيانات، الذي تم تدشينه اليوم، يعد أول منصة مغربية مائة بالمائة للحوسبة السحابية (كلاود كامبيوتنغ) في إفريقيا الناطقة بالفرنسية.

ويعتبر هذا المركز، الذي تم إنشاؤه وتمويله بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة في إطار برنامج “امتياز”، أول إنجاز لمجموعة “ميداسيس” ضمن استراتجيتها الرامية إلى إنشاء مراكز بيانات في المغرب وإفريقيا.

التعليقات على شراكة مغربية بريطانية لإنجاز أول مركز للحوسبة السحابية في إفريقيا الفرونكفونية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…