أظهرت دراسة حديثة أنجزت، مؤخرا، أن النقل السككي يعد أحد وسائل النقل الحضري الأكثر إيكولوجية، لأنه أقل تلويثا بكثير مقارنة مع وسائل النقل الأخرى بالمناطق الحضرية.

وحسب الدراسة، التي أنجزتها شركة ألسطوم ومكتب الاستشارة (كاربون 4)، فإن النقل السككي، يمكنه الاضطلاع بدور هام في التقليل من انبعاث الغازات الدفيئة، من أجل بلوغ هدف حصر الاحتباس الحراري في أقل من درجتين مئويتين، كما تم الاتفاق على ذلك خلال مؤتمر (كوب 21) باريس.

وذكرت الشركة والمكتب، في بلاغ مشترك، أن الطرامواي مثلا، هو أقل تلويثا بكثير مقارنة مع وسائل النقل الأخرى بالمناطق الحضرية، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الطرامواي، كما أكدت ذلك هذه الدراسة، يعد أحد وسائل النقل الحضري الأكثر إيكولوجية، لأن تأثيره السلبي على البيئة ضعيف جدا.

وبناء على نتائج هذه الدراسة، يضيف البلاغ، فإن عربات الطرامواي هي صديقة للبيئة إذا ما قورنت بوسيلة أخرى هي الحافلات التي تشتغل بالغازوال.

وفي سياق متصل، تم التأكيد على أن مجمل انبعاث الغازات الناتجة عن تسيير وسائل النقل الحضري، في العالم برمته، ستتزايد كثيرا في المستقبل القريب.

ونقلت الدراسة عن جوليان بلان مسؤول بمكتب الاستشارة (كاربون 4)، قوله إن انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن وسائل النقل الحضري، تعد تحديا أساسيا، ورهانا كبيرا يتعين مواجهته من خلال تخطيط جيد وملائم للحياة الحضرية، وعبر استعمال الطاقات النظيفة، والعمل بمبدإ النجاعة الطاقية.

كما نقلت عن سيسيل تيكسيي مديرة التنمية المستدامة بشركة ألسطوم، قولها، إن الشركة تعمل من أجل النهوض بالنقل المستدام عبر التقليص من التكلفة المتعلقة بالطاقة، مشيرة إلى أن هذه الدراسة أظهرت بما لا يدع مجالا للشك، أن أنظمة النقل السككي لا تلوث إلا قليلا مقارنة مع وسائل النقل الأخرى.

التعليقات على دراسة.. النقل السككي أحد وسائل النقل الحضري الأكثر إيكولوجية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…