علي الصافي يعرض فيلمه عن أحمد البوعناني “الباب السابع”

يبدأ المخرج علي الصافي بعرض فيلمه الجديد بالمغرب، بعدما شارك ضمن فئة “منتدى البرلينال” بالدورة 67 لمهرجان برلين السينمائي، ابتداء من يوم الثلاثاء 9 يناير الجاري بسينما النهضة بالرباط، وذلك ضمن برنامج السينما وحقوق الإنسان، المنظم من قبل جمعية اللقاءات المتوسطية وسينما حقوق الإنسان ARMCDH.

وسيتم عرض فيلم الباب السابع، في كل من الرباط، الدار البيضاء وقنيطرة، بحيث سيكون العرض الأول يوم الثلاثاء المقبل في كل من الرباط (سينما النهضة) وقنيطرة (المركز الثقافي الفرنسي)، وأيضا يوم 12 يناير بالدار البيضاء (مركز نجوم سيدي مومن) وسيعاد عرض الفيلم بسينما النهضة يوم 16 يناير 2018.

شاهد أيضا: علي الصافي: الفيلم الناجح هو الذي لا حدود فيه بين الواقع والخيال

ويظهر فيلم علي الصافي، الذي استغرق انجازه سبع سنوات، جوانب من حياة البوعناني الذي تحدث عنها في بوح نادر، رغم أن مساره الفني والأدبي وفكره، لن يتسع لعمل واحد، إلا أن “عبور الباب السابع” يظل مبادرة شجاعة قاربت بين البوعناني الإنسان والفنان وأهدت المشاهد، ليس فقط المغربي بل حتى الأجنبي، لمحة عن حياة شخصية مغربية كبيرة تفوقت على عصرها.

وسلط الفيلم الضوء على البعض من أعمال الراحل السينمائية وكتاباته وفلسفته في الحياة والسينما، العشق الذي ظل يسكنه إلى آخر أيام حياته رغم اعتزاله الأضواء.

وأيضا يبرز الفيلم  شخصية البوعناني المتعددة التي جمعت بين الكتابة السينمائية والإخراج وأيضا الشعر والرسم، ومدى اهتمامه بالثرات وأيضا البوعناني الإنسان الذي ظل محاطا بحب عائلته إلى أن فارق الحياة، تاركا إرثا غنيا لم يظهر منه إلا الندر القليل.