سناء العاجي تقتحم عالم الجنس قبل الزواج في المغرب

صدر، حديثا، للكاتبة سناء العاجي كتاب بعنوان “الجنس والعزوبية في المغرب”، وذلك عن منشورات ملتقى الطرق (كروازي دي شومان).

وهذا الكتاب الواقع في 411 صفحة، باللغة الفرنسية، هو خلاصة بحث ميداني قامت به الكاتبة، في إطار رسالتها لنيل الدكتوراه، من أجل تفكيك أنماط التفكير والسلوكيات المتعلقة بالجنس قبل الزواج في المغرب.

ويتناول الكتاب هذه المسألة في علاقتها بتحريم ثلاثي، ديني وقانوني ومجتمعي، في أفق تحليل الدينامية الاجتماعية التي تنبني حول إشكالية الجنس.sanaa_elaji

وتهتم هذه الدراسة، التي تقوم على مقابلات استكشافية تتبعها مقابلات شبه موجهة، بالتمثلات المتعلقة بالجنس قبل الزواج في المغرب، لا سيما من خلال تمثل الجسد الأنثوي والذكوري والمحظورات الدينية والقانونية والتنشئة القائمة على أحكام جاهزة فضلا عن دور الأمهات في التنشئة الجنسية.

وينكب الكتاب، أيضا، على تأثير الدينامية الديموغرافية والسوسيو-اقتصادية، وكذا الاتجاهات الجديدة من حيث التحولات التكنولوجية على الحياة الجنسية.

ودون نية شرعنة ممارسات جنسية محظورة اجتماعيا، تحاول الكاتبة فهم وتسليط الضوء على حقائق اجتماعية بغض النظر عن إطارها المعياري.

وتروم هذه الدراسة استيعاب الدينامية التاريخية والسوسيو-اقتصادية والديموغرافية حول الجنس قبل الزواج، وكذا تنظيمه الاجتماعي ومكانته في الروابط الاجتماعية، وعلاقات السيطرة والتمثلات الفردية والجماعية.

يذكر أن سناء العاجي، التي تعمل استشارية في التواصل والعلاقات العامة، حاصلة على دكتوراه في علم الاجتماع. وتنشر مقالات باللغتين العربية والفرنسية في الصحافة المغربية والدولية.