تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن تصريحاته القائلة بأن التفسير الذي أعلنته السعودية بشأن كيفية وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول موثوق به، وعاد ترامب، أمس السبت لينتقد بشدة تفسيرات السعودية، ويتهمها بالكذب.

وانتقد  ترامب، بشدة تفسيرات السعودية لوفاة خاشقجي، وذلك في تصريحات صحفية أدلى بها في وقت متأخر من أمس السبت، قائلا إنه “من الواضح أنه كان هناك خداع وكانت هناك أكاذيب”.

لكن في الوقت نفسه، دافع ترامب عن النظام الملكي السعودي، ووصفه بأنه “حليف لا يصدق”، وفقا لحوار مطول أجراه عبر الهاتف مع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

ورحب ترامب باحتمالية أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لم يأمر عملاء سعوديين بقتل جمال خاشقجي، قائلا: “لم يخبرني أحد أنه المسؤول، وكذلك لم يقل لي أحد أنه غير مسؤول، لم نتوصل إلى هذا الاستنتاج، وأنا أرحب بفكرة أنه ليس مسؤولا عن مقتل خاشقجي”.

وكانت الحكومة السعودية أعلنت في الساعات الأولى من فجر السبت، أنها أقالت 5 من كبار المسؤولين، وألقت القبض على 18 سعوديا آخرين نتيجة التحقيق الأولي.

ووجد التحقيق الأولي الذي أجراه المدعي العام، أن خاشقجي، وهو من منتقدي الحكومة السعودية، توفي بعد خوضه معركة فاشلة مع مجموعة من “المشتبه بهم السعوديين”.

ونفى ترامب في المقابلة مع الصحيفة الأمريكية، أن يكون أي مسؤول أمريكي سمع صوتا أو شاهد فيديو أو قرأ أية نسخ من التسجيلات الصوتية التي يزعم الأتراك الحصول عليها، من داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وأبدى ترامب اهتماما بالحصول على التسجيلات، لكنه قال إنها بعيدة المنال حتى الآن، وقال: “لقد سمعت كل شيء عن مقاطع الفيديو أو الأشرطة، لا أحد سيحصل عليها أسرع مني، ولم يتمكن أحد من أن يعرضها علي”.

وفي المقابلة، دافع ترامب عن صهره، جاريد كوشنر، بالقول أنه يؤدي “وظيفة جيدة جدا”، لكنه أقر بأنه وولي العهد السعودي، وكلاهما في الثلاثينيات من العمر، صغيران نسبيا بالنسبة لمقدار السلطة التي يستخدمانها.

وكرر ترامب التأكيد على أن الولايات المتحدة ينبغي ألا تدع حادث مقتل جمال خاشقجي، يؤدي لمقاطعة مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية، موضحا “أن ذلك سيضر بنا أكثر بكثير مما يؤلمهم، وكل ما سيفعله السعوديون في المقابل هو الذهاب إلى روسيا أو الصين للاتفاق على شراء الأسلحة منهما”.

وأنكر ترامب الشائعات التي تقول إن الحالة الصحية للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، سيئة ومتدهورة.

التعليقات على ترامب يتراجع عن تصريحاته ويعتبر الرواية السعودية بشأن مقتل خاشقجي مليئة بـ”الخداع والأكاذيب” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…