خرج الآلاف من الإيرانيين اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي، منددين بالنظام في مدن عدة، لاسيما في العاصمة طهران وكرمانشاه غربي البلاد للتضامن مع المحتجين في مشهد في شمال شرق إيران، وسط محاولات السلطات الأمنية إرهاب المنتفضين عبر شن حملة قمع شرسة.
وتدخلت قوات “الباسيج” لقمع متظاهرين في كرمانشاه كانوا يهتفون بشعارات مناهضة للنظام، على غرار “الموت للدكتاتور” و”الموت لروحاني”، بالإضافة إلى هتافات تضامن مع نظرائهم في مشهد أبرزها، “لاتخافوا، كلنا متحدون معا”.

وقالت زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، في تغريدة على تويتر، “التحية للمواطنين الأبطال في كرمانشاه الذين انتفضوا بشعار إمّا الموت أو الحرية والموت لروحاني والموت للدكتاتور ويحتجون ضد الغلاء والفقر والفساد..”.

وأضافت رجوي، التي كانت قد دعت أمس الخميس لدعم “الانتفاضة الكبيرة”، “يوم أمس مدينة مشهد واليوم كرمانشاه وغدا عموم إيران. هذه هي الانتفاضة الكبيرة للشعب لإسقاط دكتاتورية الملالي الفاسدة التعسفية”.

وفي العاصمة طهران، شنت أجهزة الأمن حملة لتفريق مئات الأشخاص تجمعوا في ساحة عامة للاحتجاج على ارتفاع الأسعار وسياسة النظام الاقتصادية، ما أسفر عن اعتقال البعض “لفترة مؤقتة”، حسب ما ذكرت وكالة أنباء إلنا الإيرانية.

وردا على انتفاضة الغضب، قالت الوكالة الإيرانية للأنباء، الجمعة، إن رجل دين بارزا في مشهد، ثاني أكبر مدن إيران، دعا قوات الأمن إلى اتخاذ إجراءات صارمة لـ”قمع” مئات المتظاهرين.

ونقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن مسؤول قضائي قوله في مشهد، أحد أقدس الأماكن لدى الشيعة، إن الشرطة اعتقلت 52 شخصا في المظاهرات التي خرجت أمس الخميس. وبسبب التعتيم الإعلامي، لم ينتبه الكثيرون في العالم بعد لما يحصل في إيران يوميا وعلى امتداد الأشهر الماضية.

عن “سكاي نيوز عربية”

التعليقات على “الموت أو الحرية”.. شعار انتفاضة جديدة انطلقت أمس بإيران ونظام الملالي يقمعها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ضبط 5470 مخالفة تتعلق بالأسعار وجودة المواد الغذائية

كشفت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه تم من فاتح ين…