قال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الجمعة بالدار البيضاء، إن الاتحاد قام بعدة تعديلات لتحقيق مزيد من الشفافية، والحكامة الجيدة لتطوير كرة القدم بافريقيا. كما عبر عن أسفه للخروقات التي شابت مسطرة الترشيح والتصويت في النسخ السابقة لاحتضان كأس العالم، حيث فهم منها أنه يعتذر بشكل ضمني على حرمان المغرب من احتضان كأس العالم لسنة 2010.

وأكد جياني إنفانتينو في كلمة له بمناسبة انعقاد الجمع العام ال40 للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، أن الاتحاد الدولي قام باتخاد مجموعة من الاجراءات الملموسة لتحقيق الشفافية، والحكامة، والاحترافية، ومحاربة الرشوة، بهدف تطوير كرة القدم في العالم، وفي افريقيا على وجه الخصوص.

وأضاف إنفانتينو أنه تم الرفع من تمثيلية عدد الأعضاء الأفارقة بالفيفا، وإنشاء القمة التنفيذية للاتحاد الدولي التي تشكل فرصة سانحة لتدارس مستقبل كرة القدم، إضافة إلى الزيادة في قيمة الاعتمادات المالية الموجهة “للكاف” إلى 100 مليون أورو، فضلا عن الرفع من عدد المنتخبات الافريقية المشاركة في كأس العالم إلى 9 بدل 5 ابتداء من سنة 2026، وهو ماسيمح لعدة بلدان افريقية لمعانقة الحلم الكروي العالمي.

وعلاقة بكأس العالم أعرب رئيس “الفيفا” عن سعادته بالتواجد في بلد مرشح لاحتضان مونديال 2026، معبرا عن أسفه للخروقات التي شابت مسطرة الترشيح والتصويت في النسخ السابقة.

وشدد المتحدث ذاته على أن الاتحاد الدولي قام بوضع مساطر واجراءات شفافة وواضحة تتعلق باحتضان كأس العالم 2026، مشيرا أنه “لأول مرة في التاريخ سيقرر أعضاء الفيفا في هوية البلد الذي سينال شرف احتضان العرس العالمي”.

وأوضح أنفانتينو أن “الجميع يجب أن يتجند لكي تكون مسطرة الترشح التي تم وضعها هي الأحسن، والأكثر شفافية” مشيرا إلى أن الفوز سيكون من نصيب الأفضل.

وانطلقت صباح اليوم بالدار البيضاء، أشغال الجمع العام العادي الـ 40 للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، وذلك على هامش بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي يحتضنها المغرب من 13 يناير إلى 4 فبراير.

وستعرف أشغال هذا الجمع العام الذي يعد الأول منذ انتخاب أحمد أحمد رئيسا للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، اتخاذ عدة قرارات من أجل مواصلة تطوير كرة القدم بالقارة.

وفي هذا الإطار ستتم المصادقة على محضر الجمع العام العادي الذي انعقد في أديس أبابا بتاريخ 16 مارس 2017، ومحضري الجمعين العامين الاستثنائيين اللذين انعقدا على التوالي بكل من المنامة والرباط.

كما سيتم تقديم التقارير المتعلقة بأنشطة الفترات السابقة، وحصيلة الحسابات، وتقرير لجنة التدقيق والملاءمة.

ويتضمن جدول الأعمال، أيضا، انتخاب أربعة أعضاء في اللجنة التنفيذية للكاف، سيمثلون مناطق الشمال، والغرب “أ” و”ب”، والمنطقة الوسطى.

حضر أشغال هذا الجمع العام، على الخصوص، إلى جانب أحمد أحمد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة، وفوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الذي يشغل أيضا منصب عضو اللجنة التنفيذية للكاف.

التعليقات على رئيس “الفيفا” “يتأسف” لحرمان المغرب من احتضان كأس العالم سنة 2010 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إحباط محاولة تهريب أزيد من 400 كيلوغراما من المخدرات بميناء طنجة

تمكنت مصالح الأمن الوطني والجمارك، بميناء طنجة المتوسط، من إحباط محاولة تهريب 467 كيلوغرام…