*إيمان كريمي

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قائمة حراس المرمى المرشحين للتتويج بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم، في الحفل الذي سيقام في لندن 15 من يناير 2024.

وعلى رأس القائمة النهائية لأفضل ثلاث أحسن حراس فالعالم الدولي المغربي ياسين بونو إلى جانب كل من تيبو كورتوا حارس ريال مدريد،، وإيدرسون (مانشستر سيتي).

بونو الذي مني حسب مراقبين بإقصاء غير متوقع من جائزة الكرة الذهبية الأفريقية لأفضل لاعب أفريقي سنة 2023، سينافس بقوة على حائزة أحسن حارس مرمى في العالم بعد بصمه على أفضل إنجازاته خلال الموسم الماضي مع فريقه السابق أشبيلية والمنتخب الوطني، حيث توج الأخير بلقب الدوري الأوروبي مع فريقه السابق إشبيلية، والإنجاز التاريخي الذي ساهم في كتابته رفقة الأسود في مونديال قطر 2022.

وأدى هذا الأداء إلى اختيار اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً كأفضل لاعب في المباراة النهائية، وبالتالي حجز مقعد في تشكيلة الدوري الأوروبي لهذا الموسم، قبل انتقاله خلال الصيف الماضي إلى الهلال السعودي لخوض تجربة جديدة في مسيرته.

كما فاز ياسين بونو، بجائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس مرمى في إفريقيا، خلال حفل جوائز “كاف”، الذي جرت أطواره الإثنين الماضي بقصر المؤتمرات بمراكش، متفوقا بذلك على كلٍّ من محمد الشناوي، حامي عرين الأهلي المصري، والمنتخب المصري، وأندريه أونانا، حارس مرمى مانشستر يونايتد الإنجليزي، ومنتخب الكاميرون.

إيديرسون أقوى منافس لبونو

ويعد حارس (مانشستر سيتي) إيديرسون، من أبرز المنفيسين لبونو على هذه الجائزة بعدما لعب الأخير، دوراً هاما في الثلاثية التاريخية التي حققها فريق بيب جوارديولا في صيف 2023، كما ساعد السيتي في الحصول على لقبه السادس في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال السنوات العشر الأخيرة، وفوزه السابع بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي بعد التغلب على مانشستر يونايتد في النهائي، ثم أنهى سلسلة ألقابه في الموسم برفع لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى.

كورتوا خارج السابق

وأصبح تيبو كورتوا خارج سباق المناسفة على الجائزة، بعد تعرضه لإصابة خطيرة على مستوى الرباط الصليبي الأمامي في شهر غشت الماضي، حرمته من مواصلة التألق كواحد من أفضل حراس المرمى في العالم.

واختير البلجيكي كورتوا في القائمة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين لجائزة أفضل حارس مرمى لعام 2023، لينافس حارس ريال مدريد على الجائزة، التي فاز بها في نسخة عام 2018، كما كان أحد الأسباب الرئيسية في بلوغ ريال مديرد نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بالموسم الماضي

وتُمنح هاته الجائزة لأفضل حراس مرمى متميز في كرة القدم وفقًا لاختياره من قبل لجنة تحكيم دولية تتألف من أربع مجموعات، مدربي المنتخب الوطني للسيدات/الرجال (واحد لكل فريق)، وقادة المنتخب الوطني للسيدات/الرجال (واحد لكل فريق)، وواحد من قادة المنتخبات الوطنية للسيدات والرجال (واحد لكل فريق)، ثم صحفي متخصص من كل إقليم يمثله فريق وطني، ومشجعون من جميع أنحاء العالم مسجلون على موقع FIFA.com، تم تفصيل عملية التصويت والمنح الكاملة في قواعد التخصيص.

*صحفية متدربة

 

التعليقات على بعد خيبة أمل أفضل لاعب أفريقي.. هل يتوج بونو كأفضل حارس بالعالم؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ماذا يقع بالمعرض الدولي للكتاب؟.. منع المئات من الدخول!

يوسف غويركات لا حديث هذا اليوم سوى عن الآلة التي ابتكرتها الشركة المكلفة بتدبير المعرض الد…