أهدى لاعب التايكوندو الأردني أحمد أبو غوش بلاده أول ميدالية أولمبية في تاريخها. وتوج أبو غوش بالميدالية الذهبية لوزن 68 كيلوجراما إثر فوزه في النهائي على الروسي أليكسي دينيسينكو بنتيجة 10-6، ضمن منافسات أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

ونجح ابو غوش في تسجيل اسم الأردن في سبورة الميداليات للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في الألعاب الاولمبية.

وكان الاردنيون يأملون بأن يكون أولمبياد ريو 2016 بوابة لتذوق حلاوة الفوز بأول ميدالية اولمبية رسمية بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكواندو وهم احسان أبو شيخه وسامر كمال (سيول 1988)، وعمار فهد في اولمبياد برشلونة 1992.

واعتبرت الميداليات الثلاثة شرفية لأن التايكواندو لم تكن آنذاك رياضة أولمبية معتمدة رسميا.

وكان ابو غوش ضامنا تسجيل الاردن على جدول الميداليات ببلوغه المباراة النهائية، وتحققت امنيته عندما أكمل فرحته بالتتويج بالذهبية حتى يعزف النشيد الوطني الاردني للمرة الاولى في الالعاب الاولمبية.

وهي الذهبية الثانية للعرب في دورة ريو بعد الأولى التي أحرزتها البحرينية راث جيبيت في سباق 3 الاف متر موانع.

كما تعد الميدالية الثانية عشرة للعرب في الالعاب بعد فضيات البحرينية الاخرى اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون، والجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 م، والقطري معتز برشم في الوثب العالي، وبرونزيات الملاكم المغربي محمد ربيعي في وزن 69 كلغ ولاعب الجيدو الاماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري في فردي الشيش ومواطنتها المصارعة مروى العمري في وزن 58 كلغ، والمصرية هداية ملاك في وزن تحت 57 كلغ في التايكواندو.

واستحق ابو غوش التتويج بالميدالية الذهبية لأنه اظهر تفوقا كبيرا على جميع منافسيه بدءا من المصري غفران زكي في الدور الاول، مرورا بالكوري الجنوبي داي هون لي في ربع النهائي، والاسباني جويل بونيا غونزاليز في نصف النهائي، وصولا إلى دينيسكو في المباراة النهائية.

التعليقات على أولمبياد ريو.. الأردني أبو غوش يهدي بلاده أول ميدالية ذهبية في تاريخها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الحكومة يلتقي وفدا من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في إطار الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي

التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الجمعة 29 مارس 2024 بالرباط، في إطار لقاءات الجولة ال…