أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان عن تنظيم إنزال وطني يوم السبت 5 أكتوبر الجاري، تحت عنوان “شباب المغرب وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل”، وذلك احتجاجًا على المتابعة القضائية لأعضائها بتهم مرتبطة بالتظاهر، ورفضًا لفض اعتصامات واحتجاجات طلبة الطب والمتضامنين معهم.

وانتقدت اللجنة في بيانها قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالإعلان عن مواعيد الامتحانات واستئناف الدراسة، قبل انتهاء وساطة مؤسسة وسيط المملكة، معتبرة أن البرمجة المتجددة للامتحانات بشكل أحادي، والتي أثبتت سابقاتها عدم جدواها، تمثل محاولة جديدة لنسف الوساطة الحالية، وأكدت تمسكها بهذه الوساطة.

كما نددت اللجنة، بالأحداث المأساوية التي شهدها “الأربعاء الأسود”، عقب التدخل الأمني العنيف والقمعي أثناء اعتصام الطلبة السلمي أمام مقر كلية الطب بالرباط، قبل أن تتفاقم الأوضاع بحملة التعنيف والاعتقالات يوم الخميس، والتي طالت الطلبة وأطباء داخليين ومقيمين متضامنين معهم، انتهت بالمتابعة القضائية ل28 طالبا وطبيبا داخليا.

وفي إطار ذلك، أكدت اللجنة أن المتابعة القضائية للطلبة والأطباء الداخليين المتضامنين تمثل منعطفًا خطيرًا في تاريخ النضالات المطلبية الطلابية السلمية.

ودعت أولياء الطلبة وجميع هيئات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والطلابية إلى المشاركة في الإنزال الوطني تضامنًا مع طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، الذين يواصلون الاحتجاج منذ 10 أشهر.

وأهابت اللجنة بـ”حكماء الوطن” بالتدخل العاجل لحل الأزمة المستمرة، وإرجاع الطلبة إلى مدرجاتهم وتداريبهم، لإنقاذ ما تبقى من التكوين الطبي.

التعليقات على طلبة الطب يرفضون اجتياز الامتحانات ويدعون لإنزال وطني احتجاجًا على متابعة زملائهم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أبرز محطات الصراع الايراني الإسرائيلي.. من الثورة إلى الحروب بالوكالة والاغتيالات السرية

في ضوء الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، حيث أقدمت إيران على إطلاق 250 صاروخ…