قال مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة “كورونا”، إن الوقت حان للإعلان عن جدولة زمنية محددة للرفع التدريجي لبقية القيود المفروضة بالمملكة جراء “كوفيد 19″، خصوصا وأن العالم يقترب من طي صفحة “أوميكرون”.

وذكر البروفيسور إبراهيمي في تدوينة على حسابه الرسمي بـ”فيسبوك”، أن “نبض المغاربة اليوم، يقول نحتاج لمؤشرات وقرارات مطمئنة، لأننا كأفراد تعبنا نفسيا من حالة اللايقين وكمؤسسات من طريق غير واضحة المعالم للخروج من الأزمة”.

وأكد أن “هناك عددا من المؤشرات المرتبطة بالوضعية الوبائية بالمغرب، والتي تسمح له بتخفيف القيود الاحترازية للوقاية من الفيروس”، مشيرا إلى أن نسبة ملئ أسرة الإنعاش غير مرهقة للمنظومة الصحية وتمكن من استئناف الإيقاع الروتيني للعناية الصحية، كما أن نسبة ومعدل الإصابة بـ”كوفيد 19” تمكن من التحكم في انتشار الفيروس دون المخاطرة بإشعال الوباء.

وأفاد عضو اللجنة العلمية، بأن الشروط المتوفرة اليوم والمؤشرات الوبائية، تمكن من فتح الملاعب للجمهور بشروط صحية واضحة، وقال: “في إشارة واضحة، يمكن أن نقول وبجرأة أنه باستمرار الوضع الحالي ستفتح المساجد للتراويح، سيما أننا فتحنا التجمعات في جميع الأماكن المغلقة وتخلينا عن إلزامية الكمامات بها”.

ودعا المتحدث إلى استئناف الإيقاع الروتيني للعناية الصحية بعدم إجبار أي مستشفى على إلغاء برنامج الرعاية بسبب كوفيد، وبدون إعطاء أي أسبقية للمرضى المصابين بالفيروس، وأبرز: “كل المرضى سواسية، واستعجالية التدخل الطبي هي المعيار، والهدف هو تأهيل منظومتنا الصحية لتوازي النجاح في تدبير الأزمة لكي يصير النهج الكوفيدي في صلب التدبير اليومي للمنظومة”.
 
كما دعا إلى ضرورة تخفيف البروتوكول الصحي بالمدارس، بالنظر إلى أن التأثير النفسي لحمل القناع بالنسبة للأطفال كبير جدا، متسائلا: “كيف نفسر أن كل المقاهي ووسائل المواصلات بدون قناع ونفرض ذلك في الأقسام؟”.
التعليقات على البروفيسور إبراهيمي عضو اللجنة العلمية: حان الوقت لفتح الملاعب وإقامة التراويح ممكنة في ظل الوضع الحالي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…