في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* بيان اليوم:

– 267 طنا من المواد الغذائية في قبضة مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية.. فقد تمكنت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من حجز وإتلاف 267 طنا من المواد الغذائية الفاسدة خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان الأبرك. وذكر المكتب، في بلاغ له، أن الكمية المحجوزة والمتلفة تهم أساسا اللحوم الحمراء (60 طن)، والمنتجات السمكية (102 طن)، ومشتقات الحليب (58 طن)، والبيض (6000 وحدة)، والتمور والتين الجاف (8,4 طن)، والمشروبات (6,4 طن) ومواد غذائية أخرى.

– أكد رئيس الجمهورية البرتغالي مارسيليو دوارتي ريبيلو دي سوزا، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، أن زيارته الرسمية للمغرب، بدعوة من جلالة الملك محمد السادس، ستساهم في تعزيز الروابط التاريخية التي تجمع البلدين. وقال الرئيس البرتغالي، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب، في تصريح صحافي، إن زيارته للمملكة، التي تجمعها مع البرتغال روابط تاريخية منذ قرون، ستمكن من تقوية هذه الروابط، ومن إعطاء دفعة نوعية هامة للعلاقات الثنائية. وأبرز رئيس جمهورية البرتغال، أن هذه الزيارة تكتسي أهمية خاصة بالنسبة لبلده، الذي تحدوه إرادة لتطوير علاقاته مع المغرب في كل المجالات، خاصة في المجالين السياسي والاقتصادي، وذلك من خلال النهوض بالمبادلات التجارية وتبادل الزيارات على المستوى الحكومي.

* المساء:

– الحكومة “متخوفة” من إعلان أجور رؤساء الجهات.. لا زالت الحكومة مترددة في الإفراج عن المرسوم الذي سيحدد طبيعة التعويضات المالية التي سيتقاضاها رؤساء الجهات، والتي ستتراوح، وفق ما كشفته مصادر مطلعة، بين راتب وزير أو برلماني، كما ستكون مشمولة بتعويضات إضافية عن المهام. وقالت المصادر ذاتها إن هذا الملف تحول إلى جمرة حارقة في يد رئيس الحكومة الذي يتخوف من ردود فعل مشابهة لتلك التي أثارتها تعويضات الولاة.

– احتياطات بنك المغرب من العملة الصعبة ترتفع ب 26.8 في المئة.. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ ما قيمته 245.1 مليار درهم إلى غاية 17 يونيو 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 26.8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة. وأضاف أنه، خلال الفترة ما بين 16 و22 يونيو 2016، ضخ البنك المركزي مبلغ 6 مليارات درهم ضمن عمليات قرض مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، مشيرا إلى أن بنك المغرب منح، خلال جلسة طلب العروض بتاريخ 22 يونيو الجاري، ما مجموعه 11 مليار درهم برسم التسبيقات لمدة سبعة أيام في السوق النقدية، استجابة لحاجة الأبناك إلى السيولة الناجمة عن الرفع من معدل الاحتياطي النقدي الإلزامي.

* رسالة الأمة:

– قيادة الاتحاد الدستوري في ضيافة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.. استعرضت رئيسة الاتحاد مريم بنصالح شقرون، مع قيادات حزب الاتحاد الدستوري خلال اللقاء، الذي عقد أول أمس، تطلعات المستثمرين ورجال الأعمال، وانتظارات المقاولين على مستوى عدد من القطاعات كالضريبة والشغل والتكوين المستمر. من جهته، قدم الأمين العام للحزب محمد ساجد الخطوط العريضة للتوجه الاقتصادي لبرنامج الحزب، مذكرا بتفهم الحزب للوضع الحقيقي للاقتصاد.

– أكد مدير ميناء طنجة المتوسط للمسافرين، حسن عبقاري، أول أمس الإثنين، أن أزيد من 50 ألف شخص من أفراد الجالية المقيمة بالخارج دخلوا المغرب عبر بوابة طنجة المتوسط، وذلك منذ انطلاق عملية العبور في خامس يونيو الجاري وإلى غاية الأحد الماضي. وأضاف عبقاري، أن ميناء طنجة المتوسط عرف، ما بين 5 و26 يونيو الجاري، عبور 50 ألفا و426 من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مقابل 87 ألفا و352 شخصا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع تبلغ نسبته 12 في المائة.

* الصباح:

– منح المجلس الأعلى للقضاء القضاة المترشحين للانتخابات المهنية ل 23 يوليوز المقبل، تمويلا رمزيا للحملة الانتخابية التي ستنطلق في 4 من الشهر نفسه. وأفادت مصادر الجريدة أن تمويل الحملات الانتخابية تضمن منح هواتف محمولة للمترشحين لتسهيل عملية تواصلهم مع الهيئة الناخبة، إضافة إلى وصولات أداء خاصة بالبنزين، والتكفل بمصاريف المنشورات وتوفير تعويض رمزي لكل مترشح. وأضافت المصادر ذاتها أنها المرة الأولى التي يتم فيها تمويل الحملات الانتخابية للقضاة، ولو بشكل رمزي؛ مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار الاستجابة إلى مطالب القضاة التي حملتها الجمعيات المهنية خلال اللقاء الذي عقدته مع وزير العدل والحريات، والتي طالبت خلاله بتوفير دعم مادي للمترشحين.

– اعتماد 17 هيئة للتقرير عن الفساد الانتخابي.. فقد وافقت لجنة اعتماد ملاحظي الانتخابات التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان على اعتماد 17 هيئة بوصفها جمعيات ذات امتداد وطني أو جهوي أو محلي، سواء باختصاص عام في مجال حقوق الإنسان وملاحظة الانتخابات أو باختصاص موضوعاتي. بالمقابل، رفضت اللجنة نفسها طلبات خمس هيئات تقدمت لديها بطلب اعتمادها في ملاحظة وتتبع الانتخابات التشريعية المقررة في سابع أكتوبر.

* العلم:

– نمو هذه السنة يقل عن 2 في المئة وبوسعيد يصفه بالمكسب.. فقد تحدث وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أمس الثلاثاء بمجلس النواب عن معدل النمو المنتظر لهذه السنة، والذي يقل عن 2 في المئة في الوقت الذي توقع القانون المالي لسنة 2016 نسبة 3 في المئة مقابل 4 في المئة في الموسم الماضي. وركب بوسعيد مع ذلك على خطاب التطمين بل اعتبر هذا المعدل مكسبا، كرد على الانتقادات التي نبهته إلى أن الحكومة كانت تتحدث عن سبعة في المئة.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “تمسك المناضلين والمناضلات بوحدة الصف هو منبع قوة الحزب واستقلاليته”؛ مضيفا، في لقاء تواصلي مع أطر الحزب بالرباط تحت شعار “المشهد السياسي في أفق انتخابات 7 أكتوبر 2016″، أن “الحزب شكل على الدوام قوة ضاربة” ضد أعداء الديمقراطية وأعداء الوحدة الترابية والمصلحة العامة للوطن.

* أخبار اليوم:

– الحكومة تجني 194 مليار سنتيم من بيع أسهم “مرسى المغرب”.. حيث عرفت عملية بيع أسهم الشركة ببورصة القيم نجاحا كبيرا، حيث تم بيع الـ 40 في المائة من أسهم الشركة في ظرف 7 أيام، وهو ما استدعى دركي البورصة إلى الإعلان عن إقفال العملية، أول أمس الاثنين، بدل تمديدها إلى غاية 30 يونيو الجاري، بحسب مذكرة الولوج التي نشرت قبل أسبوعين. وقال متعاملون إن الحكومة المغربية جمعت 1.94 مليار درهم (194 مليار سنتيم) من بيع 40 في المائة بشركة “مرسى المغرب” لإدارة الموانئ التي تملكها في أول عملية إدراج بالمملكة في هذا العام.

– خط مراكش باريس يتصدر حركة النقل الجوي.. فقد تصدر الخط الجوي الرابط بين مطار مراكش المنارة ومطار “باريس- أورلي” قائمة الوجهات الوطنية والدولية بحصة 32ر3 في المائة، من مجموع حركة النقل الجوي للمسافرين بمختلف مطارات المملكة. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن عدد مسافري هذه الوجهة الدولية بلغ خلال شهر ماي الماضي ما مجموعه 50 ألفا و851 مسافر من أصل مليون و533 ألف و108 مسافر على مستوى مختلف الوجهات المرتبطة بالمطارات المغربية.

* الأحداث المغربية:

– أوجار يستعرض استراتيجية التنمية في الأقاليم الجنوبية بجنيف.. تم الإثنين الماضي خلال اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف إبراز الأهمية الاستراتيجية لدينامية التنمية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في الصحراء، حيث أكد السفير الممثل الدائم للمملكة محمد أوجار خلال مناقشة المجلس لتتبع إعلان فيينا وخطة عمله، أن الأقاليم الجنوبية تشهد دينامية سياسية، واقتصادية، واجتماعية وثقافية قوية تؤكد تشبث الساكنة بتفعيل سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالجهة.

ليكونوميست:

– المغرب يوجد ضمن البلدان الأكثر غلاء في العالم في سعر المحروقات. ففي الوقت الذي يهوي فيه ثمن برميل النفط إلى أقل من 50 دولار، فإن سعر اللتر الواحد من البنزين في محطات بيع البنزين يعتبر من بين الأغلى في العالم. وحيث إن ثمن اللتر الواحد من البنزين يصل إلى 1.07 دولار، فإن ثمن المحروقات بالمغرب هو الثاني من حيث الغلاء بالمغرب في منطقة (مينا).

* لوماتان:

أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أنه تم التأشير، الجمعة الماضي، على الزيادة في رأس مال “لافارج اسمنت المغرب” بعد عملية اندماج ناجحة بين “هولسيم المغرب” و”لافارج”. هذا، وسيتم طرح أسهم “لافارج هولسيم المغرب” الشركة المدرجة في السوق المالية ( ما مجموعه 5 935 512 سهم) حيث تبلغ التكلفة المالية 9135742220 مليون درهم و ذلك يوم 13 يوليوز 2016 حيث سيصل سعر الإصدار 1539,17 درهم للسهم. وقد أفاد مصدر مطلع أن “لافارج هولسيم المغرب” تسعى إلى الهيمنة على 55 في المئة من سوق الإسمنت المغربية.

 

التعليقات على قراءة في الصحف.. الحكومة “متخوفة” من إعلان أجور رؤساء الجهات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…