قالت شبكة التحالف المدني إن تداعيات الأزمة الوبائية “كوفيد 19” عرت عن القصور الحكومي في المواكبة الاجتماعية لفئة الطلبة الجامعيين التي واجهت آثار هذه الجائحة دون أي التفاتة اجتماعية.

وأشارت شبكة التحالف المدني إلى معاناة الآلاف من الطالبات والطلبة بالجامعات والمعاهد، في غياب أي دعم سواء من رئاسة الحكومة أو من القطاع الوصي، خاصة بعد إغلاق الأحياء الجامعية والداخليات في إطار تطبيق الإجراءات الصحية المعتمدة في مواجهة الفيروس التاجي.

وسجل المصدر ذاته، عدم استحضار الحكومة الهشاشة الاجتماعية للطلبة و الطالبات وظروف أسرهم الهشة التي إزدادت مع مخلفات جائحة كورونا، مؤكدا تقصيرها في عدم اتخاذ إجراءات اجتماعية للتخفيف من حدة الأزمة عنهم.

وعاب المصدر ذاته على حكومة سعد الدين العثماني ترك الطلبة يواجهون مصيرهم في مدن غير مدنهم، وبعيدين عن أسرهم، ولم توفر لهم حتى تذاكر النقل بالمجان من أجل العودة إلى ديارهم في مناطق بعيدة، فضلا عن تأخير صرف منح الطالبات والطلبة بالجامعات والمعاهد.

وتناشد الشبكة المغربية الملك لإحداث مؤسسة محمد السادس للشؤون الاجتماعية للطالبات والطلبة تتكلف بإسداء خدمات اجتماعية نوعية وتتولى عملية صرف المنح وتنويع أصنافها وتتجاوز المنطق السابق في غياب المعايير الموضوعية التي تساهم في إقصاء العديد من الطلبة من الاستفادة من المنح.

التعليقات على اتهامات للحكومة بالتخلي عن الطلبة الجامعيين في ظل أزمة “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مكناس.. اختتام فعاليات الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

اختتمت، أمس الأحد بمكناس، فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب بحصيلة…