أفادت فعاليات حقوقية بمدينة مراكش بأن شركة للاتصالات تحاول، بترخيص من الجماعة القروية “سعادة”، تنصيب لاقط هوائي للاتصالات وسط حي “آفاق” الشعبي ذو الكثافة السكانية المرتفعة.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، في بلاغ لها، توصل “الأول” بنصه، إن اللاقط يراد تثبيته بمحاذاة مدرسة “الكوثر” الإبتدائية التي تضم ما يزيد عن 1200 تلميذة وتلميذ، في إصرار واضح من قبل الجماعة ومعها السلطات المحلية، رغم احتجاجات السكان وأمهات وآباء التلاميذ.

وأشارت الجمعية الحقوقية إلى أن القضاء انتصر لمخاوف السكان وحقوقهم في مثل هذه النزاعات، إذ في 18يناير 2018 قضت محكمة الاستئناف التجارية بمدينة الدار البيضاء، بإزالة لاقط هوائي من إحدى البنايات بحي مولاي رشيد ذي الكثافة السكانية العالية، وأصدرت المحكمة حكمها بعد إثبات الضرر الذي يلحق الساكنة، والذي يؤثر على أمنهم وسكينتهم.

كما أصدرت محكمة الاستئناف بورزازات يوم 26 يونيو 2018، يضيف المصدر ذاته، قرارا بتأييد الحكم الابتدائي في حق إحدى شركات الاتصالات الهاتفية، يقضي بالحكم بإزالة برج تقوية شبكة الاتصالات الخاص بالشركة وكذا المعدات و الآليات الإلكترونية التي أقامتها في حي مجاور للسكان، علاوة على أن المحكمة الإبتدائية بالعرائش صارت في نفس الاتجاه بتاريخ 17يونيو 2018، فضلا عن وجود أحكام أخرى نهائية قضت بعدم جواز تنصيب مثل هذه المعدات بجوار الساكنة.

تبعا لذلك، دعا حقوقيو مراكش المسؤولين إلى وقف تنصيب اللاقط الهوائي للاتصالات والسير على ما أقره القضاء واحترام حقوق الساكنة وفي مقدمتهم التلميذات والتلاميذ، معلنين استعدادهم لسلك كافة المساطر والإجراءات، بما فيها اللجوء للقضاء كآلية لحماية حقوق الإنسان وصيانتها ورفع الضرر عن السكان ومكونات المدرسة.

التعليقات على حقوقيو مراكش يلوحون باللجوء للقضاء بسبب تثبيت لاقط هوائي للاتصالات وسط حي آهل بالسكان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…