وجه الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخارق، مراسلة إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يطالبه من خلالها بإعادة فتح معامل تصبير السمك بآسفي التي أغلقتها السلطات مطلع شهر يوليوز الجاري عقب تفجر بؤرة مهنية لفيروس “كورونا” المستجد.

واستعرض مخارق، ضمن مراسلته التي اطلع “الأول” على نصها، الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي بات يعيش على وقعها ما يقارب 12 ألف عامل بالوحدات الإنتاجية لتصبير السمك بآسفي جراء إغلاق 18 معملا، قائلا: “إذا كنا نشاطر السلطات العمومية القرارات الصحيحة الاحترازية من أجل وضع حد للبؤر المهنية فإننا اليوم نقف على معاناة الشغيلة بهذا الإقليم وتردي أوضاعها الاجتماعية”.

وأكد الأمين العام للنقابة أن اتخاذ الداخلية هذا القرار سينتج عنه “إعادة انتعاش الاقتصاد الجهوي لما فيه مصلحة الساكنة المحلية، وكذا الاقتصاد الوطني بحكم أن جل المعامل تشتغل من أجل التصدير إلى الخارج”، مقترحة خلق لجنة جهوية تتكون من الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين والسلطات العمومية والسلطات الصحية لمواكبة انطلاقة هاته الوحدات الإنتاجية للتصبير”.

وباعتباره موقعا على الاتفاقية الجماعية مع أرباب العمل في التصبير بإقليم آسفي؛ أعرب المصدر ذاته عن تعهد الإطار النقابي الذي يرأسه بالمساهمة في تأطير العاملات والعمال في ميدان الصحة والسلامة المهنية.

التعليقات على الاتحاد المغربي للشغل يطالب وزير الداخلية بإعادة فتح معامل تصبير السمك بآسفي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…