قالت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع المنارة مراكش، إنها رصدت وجود العديد من المهاجرات والمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، يعيشون ويتحركون على شكل مجموعات تضم نساء وأطفال ورجال، على جنبات الشارع المحاذي لجبل “كليز”، يتخذ منها البعض منهم مستقرا لهم.

وأفادت الجمعية الحقوقية في بلاغ توصل “الأول” بنسخة منه، بأن هؤلاء المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، بدون مأوى وبدون عمل، ولم يعد بإمكانهم توفير أدنى شروط العيش مع سريان حالة الطوارئ الصحية، مشيرة إلى أن “النداءات المتتالية التي وجهتها المفوضية السامية لحقوق الانسان، ومنظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين دعت إلى إيلاء الاهتمام بهذه الشريحة من الساكنة، وأنه لا يمكن السيطرة على الوباء إلا إذا كان هناك مسار يحمي حقوق كل فرض في الحياة والصحة، بما فيهم المهاجرين واللاجئين دون تمييز بما فيهم المهاجرين غير النظاميين”.

وأبرزت الجمعية أن هؤلاء المهاجرين “يتهددهم خطر انتشار فيروس Covid 19 وسطهم ووسط مخالطيهم” مشددة على ضرورة حماية كل الفئات بمافيها الفئات الهشة والفقيرة وضمنهم المهاجرين غير النظاميين سيساعد عمليا في السيطرة على انتشار الوباء ويقوي ضمانات الحق في الصحة والحياة.

تبعا لذلك، دعا فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى الجهات المسؤولة بالتدخل الفوري والعاجل لوضع حد لمعاناة المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء، بمراكش، عبر تمكينهم من الايواء والتغدية والمراقبة الصحية، وإخضاعهم للحجر، في شروط تصون كرامتهم الانسانية وحقهم في العيش بأمان.

كما دعت كل المتدخلين من سلطات محلية ومنتخبين ومؤسسات رسمية معنية، إلى الإسراع باتخاذ المتعين وما تمليه القيم والواجبات الانسانية، تماشيا مع التزامات الدولة في مجال حقوق الانسان خاصة بالهجرة واللجوء ومع الخطابات الرسمية، بإيجاد حل استعجالي لهذه الفئة حفاظا على سلامتهم وأمنهم من الجائحة وحقهم في التمتع بالخدمات بما فيها الحماية من COVID 19 عبر إدماجهم في كل مخططات الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية وتمتيعهم بدون تمييز أو وصم بظروف الحماية الإنسانية في هذه الظرفية العصيبة، ضمانا للحقوق تفعيلا لإنجاح الحجر الصحي السليم والوقائي من انتشار الفيروس.

التعليقات على جائحة “كورونا”.. مهاجرو إفريقيا جنوب الصحراء بمراكش لا يتقيدون بالحجر الصحي وحقوقيون يدقون ناقوس الخطر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني.. “عمدة” الدراما المصرية

توفي اليوم الجمعة الفنان المصري صلاح السعدني. وأعلن نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي وفاة ا…