إعتقد 26 في المائة من المغاربة بأن نسبة الفساد ارتفعت بالبلاد خلال 12 شهرا الماضية، حسب ما كشف عنه تقرير صادر، اليوم الثلاثاء، عن منظمة الشفافية الدولية.

وجاء في تقرير المنظمة غير الحكومية العاملة في مجال مكافحة الفساد الذي شمل ثمانية بلدان عربية أخرى، من ضمنها تلك التي تعاني مشاكل سياسية واقتصادية جمة، أن سكان البلدان التي شملها التقرير، وهي لبنان واليمن والأردن وفلسطين والسودان وتونس والجزائر ومصر إضافة إلى المغرب، قالوا إن نسبة الفساد ارتفعت ببلدانهم بمعدل إجمالي تجاوز 60%.

وجاء على رأس البلدان العربية التي ارتفعت فيها نسب الفساد حسب التقرير لبنان، بحيث أن 92 % من السكان الذي يعتقدون أن الفساد قد زاد، تليه اليمن بـ84%، تم الأردن بـ75%، وفلسطين بـ 70%، مقابل 64% و61% في كل من تونس والسودان، أما الجزائر فقد تجاوزت النسبة 51%، في حين لم تتجاوز في مصر 28%، ليحل المغرب في المركز الأخير بنسبة 26%.

وقد أردف التقرير كذلك المرافق التي تُدفع فيها الرشاوى مقابل الخدمة، حيث أن حوالي %60 من المغاربة يدفعون الرشاوى للقضاء، في حين أن أزيد من 30% منهم يقدمونها للشرطة أو من أجل الحصول على الوثائق الشخصية كالحالة المدنية أو رخصة السياقة، أو قصد الولوج إلى خدمات طبية ملائمة.

وبحسب التقرير، “فإنه وبعد 5 سنوات على الثورات العربية، تشير الدراسة إلى أن الحكومات لم تبذل سوى القليل من الجهد لتطبيق القوانين ضد الفساد”.

التعليقات على تقرير: 26 في المائة من المغاربة يعتقدون أن نسبة الفساد قد ارتفعت مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

12 فيلما يتنافسون على جوائز الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

يتنافس 12 فيلما متوسطيا في إطار المسابقة الرسمية للدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان لسي…