طالب عشرات الحقوقيين في وقفة احتجاجية نظمت مساء اليوم الأربعاء أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، بالإفراج الفوري عن الصحافية بيومية “أخبار اليوم” هاجر الريسوني وخطيبها الحقوقي رفعت الأمين وطبيبها محمد جمال بلقزيز.

ورفع المحتجون في الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها أيضا أقارب الطبيب جمال بلقزيز وبعض أصدقائه، لافتات منددة بالأحكام الصادرة في حق الموقوفين في هذا الملف واعتبروها “صادمة وجائرة”، مرددين شعارات رافضة لما اعتبروه استعمال القضاء في تصفية الحسابات السياسية، وداعية إلى رفع الظلم الذي لحق الدكتور بلقزيز والحقوقي الأمين والصحافية الريسوني.

كما طالبت الهيئات الحقوقية برفع الحظر عن أجساد النساء والكف عن فرض الوصاية عليهن، إلى جانب تغيير القوانين التي تكبل الحريات وتعويضها بأخرى تعزز الحقوق وتضمن الحريات.

وكانت المحكمة الابتدائية بالرباط قد قضت بمؤاخذة جل المتهمين في قضية الصحافية هاجر الريسوني بما نسب إليهم من تهم، فأدانت الزميلة هاجر بتهمة الفساد وقبول الإجهاض من الغير بسنة حبسا نافذا، وحكمت على خطيبها رفعت الامين بنفس العقوبة الحبسية، فيما قضت بحبس الطبيب محمد جمال بلقزيز، سنتين حبسا نافذا، مع منعه من مزاولة مهنة الطب لسنتين بعد انتهاء مدة محكوميته.

كما قضت هيئة الحكم ذاتها، بالحبس موقوف التنفيذ سنة لتقني التخذير، مساعد الطبيب بلقزيز، وثمانية أشهر لكاتبته الخاصة.

التعليقات على حقوقيون يتظاهرون أمام البرلمان للمطالبة بالإفراج الفوري عن هاجر الريسوني وباقي المعتقلين في قضيتها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…