محمد أيت بو*

رفع مؤلفو “كتابي في اللغة العربية” للمستويين الأول والثاني ابتدائي، تظلما لمدير مديرية البرامج والمناهج التابعة لوزارة التربية الوطنية، بملحقة للاعائشة بالرباط، يتهمون فيها دارا للنشر بـ”إقصائهم من المشاركة في تحيين الكتب المدرسية”، و “إحلال أشخاص غرباء محل المؤلفين الأصليين”.
واتهم كل من المفتشين الصنهاجي هزبري وعز الدين فيلالي وهبي ومحمد سعيد بنشقرون وفاطمة خلاد، باعتبارهم مؤلفي “كتابي في اللغة العربية”، دار النشر “المكتبة الوطنية hachette”، بـ”استقدام فريق جديد، لاصلة له بتأليف الكتابين المذكورين” وفق مراسلة موجهة لمدير المناهج يتوفر “الأول” على نسخة منها.
وأكد المصدر ذاته، أن دار النشر المذكورة “لم تستدعهم لحضور لقاء تربوي نظمته يوم 3 مارس 2018، في موضوع تحيين الكتب المدرسية”، مسجلين بذلك “تحفظهم على ما أقدمت عليه بعزمها إعادة طبع الكتابين دون مشاركتهم وموافقتهم”، وفق المراسلة ذاتها.
واعتبر المعنيون بالأمر، في مراسلة أخرى عن طريق المحامي بهيئة الدار البيضاء، مالك منتكي، يتوفر “الأول” على نسخة منها، أن “هذا العمل إضافة لأنه يكون خرقا سافرا للعقد الرابط بين العارضين ودار النشر المومئ اليها، فهو خروج عن أعراف وأخلاقيات النخبة المثقفة..” وفق تعبيرهم.
وأضاف المصدر نفسه، أن “الملحق بتحديث دفتر التحملات يؤكد على الكتب المعمول بها في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي” مشددا على أنه “لا يتكلم قطعا عن كتب جديدة تحمل عناوين وأسماء مؤلفين جدد..”.
واعتبر ذات المصدر، أن “إحلال أشخاص غرباء محل المؤلفين الأصليين، والقبول بتجديد مؤلفي العارضين من قبل الغير فاقدي الصفة، والاستيلاء على عنوان مؤلفي العارضين، وعدم استدعائهم لحضور الملتقيات المتعلقة بالمحلق بتحديث دفتر التحملات، فيه خرق لملحق تحديث دفتر التحملات ومخالفة لتوجه المديرية”، حسب تعبيره دائما.
وطالبت المراسلة نفسها، بإشعار دار النشر المذكورة “بالالتزام بملحق تحديث دفتر التحملات الصادر عن هذه المديرية” و “تحميلها مسؤولية ضياع حيز مهم من الزمن لإنجاز العمل المطلوب..”، وفق تعبيرالمراسلة.

* صحافي متدرب

التعليقات على مفتشون يراسلون “مدير البرامج” احتجاجا على إقصائهم من تحيين كتاب من تأليفهم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق دولي في المقابر الجماعية في مستشفيات غزة

طالب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الثلاثاء بتحقيق دولي في المقابر الجماعية التي …