دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم الجمعة في برقيات بعث بها إلى قادة دول اتحاد المغرب العربي “النهوض” بمؤسسات اتحاد المغرب العربي و”تنشيط” هياكله، كما جاء في أربع برقيات بعثها الى قادة تونس والمغرب وموريتانيا وليبيا، عشية الذكرى ال29 لتأسيس هذا الاتحاد.

وأكد بوتفليقة في برقية بعث بها إلى الملك محمد السادس “حرص الجزائر على النهوض بمؤسسات الاتحاد وتنشيط هياكله بما يمكن من الذود عن المصالح المشتركة لبلدانه”، كما نقل التلفزيون الحكومي.

وأضاف أن الذكرى “محطة تفرض علينا تقييم مسيرة الاتحاد المغاربي وتطوير منظومة العمل وتكييفها وفقا للظروف الراهنة”

وفي رسالته إلى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي جدد بوتفليقة “تمسك الجزائر الثابت باتحاد المغرب العربي باعتباره خيارا استراتيجيا ومطلبا شعبيا”، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الجزائرية.

وذكر بوتفليقة نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بـ”ضرورة مراجعة طريقة عمل (الاتحاد المغاربي) كي يصبح له دور فاعل اقليميا ودوليا” بحسب المصدر نفسه.

ودعا الرئيس الجزائري في البرقية التي بعث بها إلى رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج، إلى”اغتنام فرصة الاحتفال بذكرى تأسيس الصرح المغاربي من أجل تقييم مساره (…) في الدفاع عن المصالح المشتركة للدول” المؤسسة له.

وتأسس اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير 1989 وهو يضم الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا، لكنه ظل معطلا والاتفاقيات الموقعة دون تنفيذ.

التعليقات على عاجل.. بوتفليقة يراسل الملك محمد السادس بشان الاتحاد المغاربي وهذا ما قاله مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…