علي جوات

قال محمد النعيمي، المعتقل على خلفية احتجاجات “حراك الريف” جوابا على سؤال القاضي علي الطرشي، بخصوص إشارته في حسابه على الفايسبوك إلى أنه يشتغل في “جمهورية الريف” (بالإنجليزية)، “أجاب”، أنه “وضع هذا الاختيار في بروفايله بسبب اقتراح إدارة الفايسبوك ذلك بشكل أتوماتيكي سنة 2008، بعد أن كان يريد اختيار مكان عمله بالريف، وبأنه لا يتقن اللغة الإنجليزية. فاللغة الثانية التي درسها هي الإسبانية، وأضاف النعيمي “لم أعرف معناها إلا عندما سألني قاضي التحقيق.. فقلت له أن يشرحها لي”.
وواجه القاضي الطرشي في معرض عرضه لوسائل الإثبات المتضمنة في الملف، والتي تعتمد على فيديوهات وتدوينات على مواقع التواصل الإجتماعي بالأساس، فيديو يظهر لحظة تجمع مجموعة من الأشخاص ومن بينهم النعيمي والزفزافي، والفيديو وضعته الضابطة القضيائية كوسيلة لإثبات أنه تم تعنيف رجل مسن، ليجيب النعيمي أنا لا أرى أي تعنيف للرجل المسنّ وهذا الرجل هو شاعر وقد صعد إلى المنصة وقرأ الشعر، وأطلب من سيادة القاضي أن يترك الفيديو للنهاية”، وبعد أن ترك القاضي الفيديو إلى نهايته، قال النعيمي الفيديو ليس فيه أي تعنيف أو ضرب والدليل أن الرجل صعد إلى المنصة والكل يصفق له”.
وعرض القاضي محادثة على الفيسبوك بين النعيمي وشخص آخر لم يذكر إسمه، فصاح النعيمي، سيادة القاضي إذا كنتم ستعرضون هذه المحادثة فأنا أطلب من كاتب الضبط أن يسجل أن هذه المحاكمة هي محاكمة سياسية وأننا نحاكم هنا على أفكارنا، أنتم تخرقون الفصل 25 من الدستور الذي هو أعلى سلطة في البلد والذي ينص على حرية الرأي، متسائلا “أين هو الدليل على الأفعال الجنائية التي تتحدث عنها النيابة العامة؟”.

التعليقات على القاضي يسأل معتقلا عن الاشتغال في “جمهورية الريف” وتعنيف “الشاعر” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تركيا.. سفن محملة بالمساعدات ضمن “أسطول الحرية” تتهيأ للإبحار إلى غزة

تستعد سفينة أكدنيز رورو، وهي جزء من تحالف “أسطول الحرية”، للمغادرة من ميناء تو…