ساعات قليلة بعد انتهاء أشغال المؤتمر الثامن لحزب العدالة والتنمية ستكشف حجم الخلاف الدائر حول تشخيص المرحلة الحرجة التي يمر منها حزب المصباح منذ إعفاء أمينه العام السابق عبد الاله ابن كيران من تشكيل الحكومة. والتباين الكبير في التصور الذي يطرحه كل فريق للخروج من أزمة يجمع كل المنتمين لهذا التنظيم السياسي على أنها الأخطر من نوعها مند تأسيسه.
ففي أولى ردود فعل غير الراضين على انتخاب الدكتور سعد الدين العثماني، خرج سعيد خيرون، أحد أبرز قيادات المصباح ورئيس جمعية منتخبيه، في تدوينة تكشف حجم التصدع ببيت الاخوان، معنونا إياها لا لمنطق الغلبة. وفي مبررات غضبه على القيادة الجديدة دون خيرون “شتان بين من انتخب بشبه إجماع وسعى في إشراك مخالفيه داخل هيئات الحزب، وبين نتيجة انتخاب الأمين العام الجديد التي أظهرت حدة في التقاطب، وسعى في عدم إشراك كل مخالفيه في هيئات الحزب، حتى ممن منحهم المؤتمر الوطني عضوية المجلس الوطني بأصوات مهمة”.
مضيفا: “لقد أكد الأخ عبد الاله بنكيران على أن أجواء المؤتمر مرت في ظروف جيدة من خلال النقاش والتداول و عملية التصويت، لكن تجسيد وحدة الحزب يتم باجراءات عملية تعطي الصورة عما هو قادم. البداية غير موفقة، وأعطت انطباعا بسيادة موقف الغلبة.
أتمنى ان تكون عثرة البداية”.
ولا يشكل خيرون الصوت البارز الوحيد الذي خرج للفضاء الأزرق للتعبير عن ما شاب المؤتمر، فقد خرج بلال التليدي وهو أحد المتفاعلين بقوة مع النقاش الذي طبع مرحلة ما قبل المؤتمر، خرج مباشرة بعد إعلان سعد الدين العثماني على رأس الأمانة العامة للمصباح بتدوينة تأسف فيها على ما اعتبره حسابات صغيرة ستنتهي بإنهاك الحزب، وأضاف أن انتخاب باقي الأسماء تم بتحكيم لغة الانتقام من الذين اختلفوا مع القيادة الجديدة: “تصورت لحظة أن الدرس تم استيعابه وأن الحديث باسم الجميع يتطلب مصالحة مع الذات وجمع تلابيبها… لكني فوجئت للأسف بالحساب الصغير الذي ينهك الذات ويجعلها غير قادرة على النهوض واستعادة المبادرة… لم أكن أتصور ولا أتمنى أن نخرج من الأزمة موحدين ثم ندخلها مرة أخرى بعد ذلك بحسابات صغيرة تقصي بعض عناصر القوة في الذات… الآن سيعرف الجميع أن الذي بدد فرصة استعادة اللحمة هو الحسابات الصغيرة وتحكيم لغة الانتقام بدلا عن لغة الاستيعاب وتجميع مكونات الصف وحساسياته وتقوية الذات بجميع أبنائها… للأسف للأسف لم نكد نفرح بالمشروعية حتى صفعتنا الحسابات الصغيرة”.
“خرجنا من المؤتمر الوطني 8 جسدا بلا رأس!” عنوان اختاره حسن حمورو لتدوينة نشرها على صفحته الفايسبوكية بعد انتهاء أشغال مؤتمر حزبه، وهو أحد الأسماء الشابة المعروفة داخل حزب المصباح. وأضاف حمورو “عموما الجسد ما يزال معافى… أورام هنا وهناك علاجها مقدور عليه.. لكن الورم إذا ظهر في الرأس يكون العلاج صعبا!”.
مضيفا: “مظاهر وأعراف كثيرة كنا نعتقد أنها مسلمات داخل حزبنا.. يوم المؤتمر وفي لحظات دقيقة انكشفت وظهر من تخلى عنها فسعى للمسؤولية سعيا.. وظهر منا من يتبنى منطق “الخلاص الفردي” .. ومع ذلك وجب أن يستمر النضال”.

من جهتها اختصرت البرلمانية ماء العينين واقع حزبها بتدوينة مقتضبة على صفحتها تقول “ما حدث اليوم في المؤتمر ينم عن تحولات نوعية تخترق بنية الحزب ووعي مناضليه”. و أضافت أن مسيرة النضال الديمقراطي ستستمر ولاشك، إلى جانب كل الديمقراطيين في الحزب وخارجه.
خالد بوقرعي، وهو الكاتب الوطني لشبيبة العدالة و التنمية استغرب في تفاعله لخرق قاعدة ظلت من مسلمات التنظيم السياسي حسب تعبيره. ويتعلق الامر بقيادات لمحت إلى رغبتها في تحمل مسؤوليات على مستوى القيادة مع الأمين العام الجديد. و كتب في تدوينة له “سابقة سيكون لها ما بعدها .. يعلم الجميع أني لا أكتب إلا لماماً في هذا الحائط خصوصاً ما يتعلق بالشأن الداخلي لحزبنا العتيد ، لكن أجواء المؤتمر وما جرى فيه جعلتني أقف عند تجاوزٍ لقاعدة كنتُ أعتقد أنها غير قابلة حتى للنقاش بلهَ أن نتراجع عنها ، قاعدة بكثرة ما كنا نتواصى بها صارت جزءً من كياننا . علَّمونا في المجالس التربوية أن لا نطلب المسؤولية وأن لا نتهرب منها ولكن الأساس أن لا نطلبها لا تلميحاً ولا تصريحاً .. بل من كثرة الاحتياط كنا نعتبر تصويت الشخص على نفسه نقيصة ما بعدها نقيصة .. للأسف تم خرق قاعدة طلب المسؤولية، ونسأل الله السلامة فيما سيأتي”.

التعليقات على رئيس جمعية منتخبي “البيجيدي” ينضاف إلى الغاضبين على العثماني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…