(ومع) في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس

* الصباح:

– بنشعبون يرد على اتهامات الجواهري.. نفى محمد بنشعبون، رئيس المجلس المديري لمجموعة البنك الشعبي المركزي، أن تكون البنوك متورطة في المضاربة بالدرهم، مضيفا أنها تحترم وتتقيد بالقوانين المعمول بها في مجال الصرف. وأوضح أنه لا توجد لأي بنك فروع متخصصة في المتاجرة بالعملة وأن الأمر يتعلق بعمليات تنجزها المؤسسات البنكية لفائدة زبنائها وتتعلق بتغطية تعاملاتهم مع الخارج من تقلبات سعر صرف الدرهم بالعملات الأجنبية.

– الوكالة المغربية للتعاون الدولي تدعم مشاريع التنمية بإفريقيا.. أجرى السفير مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي، أول أمس الثلاثاء، محادثات مع وزير الصحة الجيبوتي، دجاما إلمي أوكييه، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. وأثنى الوزير على العمل الجاد والهام الذي تقوم به الوكالة المغربية للتعاون الدولي ببلده من خلال المشاريع الإنسانية الهامة المنجزة، معتبرا أن الوكالة تقوم بدور فعال في إطار دعم التعاون جنوب-جنوب بإفريقيا، عبر انخراطها في عدد من المشاريع التنموية بعدد من البلدان الإفريقية.

* المساء:

– آلاف الأسر في ورطة بعد اختفاء كتب التعليم الخاص.. تسود في الوقت الحالي حالة من الارتباك داخل المؤسسات التعليمية الخاصة بعد الأزمة التي عصفت بالكتب المدرسية، إذ فوجئ مجموعة من آباء وأولياء تلاميذ المدارس الخاصة باختفاء العديد من المقررات الدراسية من مختلف المكتبات، ويتعلق الأمر بمقررات مواد اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية والرياضيات الخاصة بمعظم مستويات التعليم الابتدائي.

– حذر بعض المنتخبين من التبعات القانونية لفسخ العقد بين مجلس مدينة الدار البيضاء وشركة “سيطا” الفرنسية، وأكد بعض المنتخبين أنه قبل اتخاذ أي قرار نهائي بخصوص هذه القضية من قبل أعضاء المجلس لابد من فتح باب التشاور في كل المناحي التي تخص الجانب القانوني، خاصة وأن العقد لم ينته بعد. وستعقد اليوم الخميس لجنة تابعة لمجلس الدار البيضاء من أجل دراسة النقطة التي طرحت على المجلس من قبل أعضاء المكتب المسير والتي تتعلق بدراسة موضوع فسخ العقد مع شركة “سيطا”.

* أخبار اليوم:

– بعد اعتداء برشلونة.. المغرب يعرض على إسبانيا تكوين أئمتها. كشف عبد السلام لزعر، مدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، أن المغرب نجح في تكوين عدد مهم من الأئمة الفرنسيين ومن دول إفريقية جنوب الصحراء، وأن التجربة نفسها يمكن للأئمة الإسبان الاستفادة منها دون المساس بالطابع العلماني للجارة الشمالية. وأضاف أن “فرنسا هي أكثر علمانية من إسبانيا، لكنها قررت أن تفوض إلى اتحاد مساجد فرنسا وضع النظام في المجال الديني. الشيء نفسه يمكن أن يتم كذلك في إسبانيا. وهذا الإجراء سيكون مريحا للبلد (إسبانيا)” .

– مرسوم جديد يعدل مهام مفتشيات الوزارات.. عقد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية، اجتماعا، أول أمس، مع المفتشين العامين للقطاعات الحكومية المختلفة من أجل التداول في كيفية تفعيل دور المفتشيات، وبحث دور المفتشين في مجال دراسة شكايات المواطنين، تفعيلا لمرسوم تلقي الشكايات الذي صادقت عليه الحكومة. وبالنظر إلى ضعف جهاز المفتشيات في الوزارات وهامشيته، بسبب قلة موارده وضعف صلاحياته، أعلن الوزير خلال الاجتماع أنه سيتم إعداد مرسوم جديد بشأن صلاحيات جهاز المفتشيات في الوزارات سيكون جاهزا قبل نهاية السنة.

* رسالة الأمة:

– الدخول البرلماني.. الوزراء عازمون على تجاوز “البلوكاج” والنواب يتشبثون بتجويد النصوص. أكد عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بمناسبة الدخول الاجتماعي المقبل، أن الوزراء بمختلف القطاعات عازمون على تجاوز حالة “البلوكاج” التي تعرفها بعض مشاريع القوانين خدمة للمصلحة العامة. وقال الرباح في اتصال هاتفي أجرته معه الجريدة “نحن لا نرفض اقتراحات فرق المعارضة على مشاريع القوانين إن كانت جيدة ومعقولة، ونأخذها بعين الاعتبار”. بالمقابل أكدت ثريا لحرش ممثلة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أن “بلوكاج” المشاريع بالغرفة الثانية مرده تأخر مشاورات الحكومة التي جعلت الزمن البرلماني ضيقا من جهة وإلى إلحاح النواب على تجويد النصوص من جهة أخرى.

– أكد كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، إلديفونسو كاسترو لوبيث، بالرباط، أن المغرب يعد بلدا صديقا وشريكا استراتيجيا بالنسبة لإسبانيا والاتحاد الأوروبي. وقال المسؤول الإسباني، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مونية بوستة، إن “العلاقات الثنائية ممتازة، والمغرب يعد بلدا جارا وصديقا، وبالخصوص شريكا استراتيجيا لإسبانيا”، مضيفا “نعمل معا من أجل المصلحة المشتركة في العديد من القضايا، وسنواصل القيام بذلك”.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تعقد أول اجتماع في الدخول السياسي.. تعقد حكومة سعد الدين العثماني أول اجتماع لها في الدخول السياسي الحالي، بعد تقديمها بداية الأسبوع الجاري حصيلتها لأربعة أشهر من ولايتها. الاجتماع سيخصص لتقديم محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عرضا حول الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني، إلى جانب المناقشة والمدارسة لمشروع قانون ومرسومين واتفاقية دولية، قبل البت في مقترح تعيينات في مناصب عليا.

– معتقلو الحسيمة.. لا إضراب عن الطعام. فقد نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تقدم أي من سجناء معتقلي أحداث الحسيمة إلى إدارة المؤسسة بأي إشعار كتابي أو شفوي يفيد بدخولهم في إضراب عن الطعام، علما أنهم يتناولون وجباتهم الغذائية بانتظام، وأنهم قاموا بتسلم المؤونة (القفة) من عائلاتهم خلال يوم الزيارة الأسبوعية.

* الأخبار:

– المحكمة الدستورية ترفض وضع قيود على ملتمس الرقابة لإسقاط الحكومة.. فقد أصدرت المحكمة الدستورية قرارها بخصوص النظام الداخلي لمجلس النواب، وقضت المحكمة برفض 9 مواد نظرا لعدم مطابقتها للدستور، ومنها مادة تتعلق بطريقة وضع ملتمس الرقابة لإسقاط الحكومة، وأبدت المحكمة ملاحظات بخصوص 19 مادة من أجل ملاءمتها مع مواد الدستور.

– في الوقت الذي سجلت وفيات بمختلف مناطق المغرب خلال فصل الصيف الحالي بسبب لسعات العقارب، أكدت اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة السمومية عدم جدوى استخدام المصل المضاد للسعات العقارب. وذكر بلاغ لوزارة الصحة أنه في إطار الاهتمام الخاص الذي توليه الوزارة لموضوع لسعات العقارب، اجتمع خبراء اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة السمومية يوم الخميس الماضي، من أجل تقييم بروتوكول علاج لسعات العقارب، وأجمع الخبراء على عدم جدوى استعمال المصل المضاد للسعات العقارب والذي تم التوقف عن استعماله في المغرب منذ سنة 1999.

 

 

التعليقات على مدير البنك الشعبي يرد على مدير بنك المغرب.. حول المضاربة بالدرهم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…