محمد أشهبار- بروكسيل
لقد أجرى موقع “الأول” حوارا مع السيد ناصر الزفزافي الناشط البارز في الحراك الشعبي بالريف، ونظرا للمغالطات والاتهامات المجانية والتحامل غير المبرر على “النهج الديمقراطي” من طرف المعني بالأمر، والذي يبدو أنه أقحم بطريقة تعسفية تنظيما له دور في الريف لا ينكر إلا جاحد أو من له خلفية يسوِّقها لغرض في نفس يعقوب.
وفي إطار التفاعل مع المعني الأمر أريد أن أناقشه في النقاط التالية:
أن يختلف الزفزافي وغيره مع النهج وتكون لهم مؤاخذات فهذا أمر طبيعي جدا، أن ينتقد الزفزافي وغيره النهج فهذا من صميم قيم النهج الذي وجد أصلا لتكريس حرية الرأي والرأي الاخر، وكذا حرية التعبير، لكن أن يتهم النهج بالخيانة والبياعة فهذا أمر مرفوض ومردود عليه ويجب أن نقف عنده، الخيانة هي أقسى تهمة يمكن أن تصدر في حق المناضل، وإن كانت له الشجاعة أن يذكر إسم هذا الخائن والخائنين مادام حشر نفسه في النيابة عن التنظيمات في مراقبة مناضليها، وهي على أية حالة، أصبح تعويدة مكرورة عند المعني بالأمر يلوكها في جميع الاتجاهات دون أن يعي أن أتهام مناضلين بالخيانة هو اتهام للتنظيم بأكمله، لأنه لا يعقل أن يقبل النهج وجود خونة في صفوفه، فضلا عن كون هذا التهجم ينم عن قلة الأدب في الحوار تكشف هشاشة شخصية لا تتقن سوى لغة الكراهية والعنف والتسلط.
تهجم الزفزافي على النهج والإطارات التقدمية ليس وليد لحظة الحوار مع موقع “الأول”، بل بدأ لحظة استشهاد محسن فكري وكأن النهج هو المسؤول عن الجريمة! تهجم الزفزافي على النهج لم يعد مفهوما خاصة أن السيد في الانتخابات التشريعية الأخيرة كان يخرج مع حملات مقاطعة الانتخابات التي كان يقدمها النهج، وكان دائم الحضور في الخرجات التحسيسية التى كان يقودها مناضلو النهج الديمقراطي بل يظهر في إحدى الصور وهو يوثق بهاتفه إحدى المداخلات، السؤال المطروح ماذا كان يفعل الزافزفي مع مناضلي النهج إن كان يعرف أنهم خونة وبياعة؟! لماذا لم يشر ولو بكلمة واحدة سيئة عن النهج إلا مع بداية الحراك؟ هل الأمر بريئ، أم انخراط عن وعي في حملة مقصودة لا يجادل فيها اثنان أنها تخدم أجندة النظام الذي يشن حملة مسعورة ضد النهج الديمقراطي…؟
نطلب من السيد الزفزافي أن ينور الرأي العام بالدلائل عن القضايا التي تاجر فيها النهج، وتاجرت فيها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
إن التجذر على النهج يستدعي أولا أن تكون متحديا في خطابك الذي لا يخلو من تناقضات خطيرة وغير مفهومة. أن تقول لا الدكاكين السياسية وتقول في الحوار نفسه الملك له كامل الصلاحية لاختيار مع من نتحاور فأنت هنا تزكي حكم الفرد الواحد المستبد، الدكاكين السياسية خرجت من رحيم المؤسسة الملكية، فساد الفعل السياسي والأحزاب السياسية هو نتيجة فساد مؤسسة الحكم التي تتوسل للحوار معها.
إذا كان النهج قد تاجر في قضايا معينة بالريف فلابد أن يكون هناك ضحايا هذه المتاجرة، فمن يكون هؤلاء يا ترى؟ أم أن الأمر عربون على وقوف النهج الدائم بجانب الشعب الكادح وما حضور الزفزافي حتى وقت قريب في حملة مقاطعة الانتخابات التي قادها النهج بالحسيمة إلا دليل على أن الرجل يسوّق ليُأكل الثوم بفمه في مسرحية مشروخة يتعفف المناضلون عن الدخول في مهاترات لا طائل من وراءها، وسيكون الخاسر الأكبر في كل هذا التهجم هو الزفزافي نفسه الذي لم يلتفت بشكل جيد للبيانات الثلاث التي أصدرها النهج بإقليم الحسيمة دعما للحراك ومشاركة في فصوله منذ انطلاقته وإلى اليوم.
الزفزافي يطرق باب حرب يعرف نتائجها، فلربما فهم الروح الوحدوية للمناضلين بالحسيمة وإيمانهم بالحراك الشعبي هو فشل في احتواء الحراك، ناسيا أن السياسة كلها مصالح ، والنهج الديمقراطي اختار الاصطفاف بجانب الشعب الكادح وهو حزب لم تصنعه السلطة بل انبعث من صميم معمعان الصراع كاستمرار للحركة الماركسية اللينينية وكحاجة موضوعية للدفاع عن الكادحين، فلا يحتاج شهادة أو نصيحة من أحد على بسالة وصمود مناضليه ومناضلاته الذي يحمل كل واحد منهم آثار جراح سنوات الرصاص، وغريب حقا أن يتجرأ هذا الشخص على هؤلاء في الوقت الذي عجز فيه المخزن عن القيام بذلك بشكل صريح، فإذا كان يروقك أن تعيش في وطأة هذه التناقضات المشبعة بفكر الكراهية فهنيئا لك سيدي.

التعليقات على ردا على اتهام الزفزافي لمناضلي النهج الديمقراطي بالخيانة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…