بالرغم من حضور وزير الصحة الحسين الوردي، وجلوسه إلى جانبه طيلة تظاهرة فاتح ماي اليوم بالدار البيضاء، إلا أن ميلود موخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل وجه انتقادات لاذعة إلى حكومة سعد العثماني ومعه سلفه عبد الإله بنكيران، معتبرا أنه “يتعين القطع مع الخيارات المعتمدة من قبل الحكومة السابقة، التي ساهمت في توسيع هوة الفوارق بين” الطبقة العاملة والطبقة الغنية “.
داعياً العثماني وحكومته إلى “بلورة سياسة اجتماعية حقيقية من أجل النهوض بالحياة المعيشية والعملية للطبقة العاملة المغربية”، مذكراً برفض الاتحاد المغربي للشغل، لـ”مراجعة مدونة الشغل لأنها تشكل ثمرة توافق وتراض بين الدولة وأرباب العمل والحركة النقابية.

كما طالب موخارق كذلك بـ”ضرورة صيانة حق الإضراب الذي يعد أحد الأسس المعتمدة من قبل الحركة النقابية العالمية “، موضحاً بخصوص الحوار الاجتماعي أن “الاتحاد المغربي للشغل يطالب بإجراء حوار يدور حول ملفات وقضايا مضبوطة ، ويتوخى بلوغ أهداف محددة ، أي التوصل إلى اتفاقات ملزمة لمختلف الأطراف الموقعة عليها”.

وطالب موخارق في كلمته العثماني بـ”الاستجابة لتوصية لجنة تقصي الحقائق البرلمانية حول ملف التقاعد، وذلك بتجميد الإصلاحات المقياسية، مع إعادة هذا الملف لطاولة الحوار الاجتماعي”.

التعليقات على الاتحاد المغربي للشغل يطالب العثماني بالقطع مع نهج بنكيران مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…