قال محمد خداد عضو قيادة جبهة البوليساريو في ندوة صحفية، قبل قليل، بالعاصمة الجزائر، إن قرار انسحاب مسلحي البوليساريو من منطقة الكركرات المتنازع عليها مرده عدم “إعطاء فرصة لخصمنا لاتخاذ الكركرات ذريعة لوقف المسار السياسي”. مضيفا “استعداد الجبهة لبدء مفاوضات مع المغرب على أساس حق الصحراويين في تقرير المصير”.

وانسحب مسلحو البوليساريو الجمعة من منطقة الكركرات قرب الحدود مع موريتانيا، ما أعاد الأمل في اعادة بعث المفاوضات لحل النزاع مع المملكة المغربية، التي سحبت قواتها من هذه المنطقة في نهاية فبراير 2017.

وقد رحبت الرباط بقرار مجلس الامن وأعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطا السبت أن “المغرب يرحب بقرار المجلس… ثمة ديناميكية اليوم”.

ويعتبر المغرب الصحراء جزءا لا يتجزا من أراضيه بعد انسحاب اسبانيا القوة المستعمرة سابقا العام 1975. وبعد معارك، تم التوصل العام 1991 إلى وقف لاطلاق النار تشرف عليه قوة الامم المتحدة لحفظ السلام (مينورسو).

وتطالب جبهة البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء في حين تقترح الرباط تسوية تقوم على حكم ذاتي في ظل سيادتها.

وتبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا يدعم استئناف المفاوضات حول النزاع في الصحراء. ويمدد هذا القرار ايضا حتى 30 أبريل 2018 مهمة قوة الامم المتحدة لحفظ السلام.

عن “وكالات”

التعليقات على قيادي بالبوليساريو: لهذا انسحبنا من الكركرات ونحن مستعدون للتفاوض مع المغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…