عين الملك محمد السادس، قبل قليل،  سعيد إهراي، كأول رئيس للمحكمة الدستورية. وسبق لإهراي، الحاصل على دكتوراه الدولة في القانون من جامعة السوربون بباريس، أن شغل منصب أستاذ القانون الدولي في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة محمد الخامس بالرباط، واشتغل كذلك أستاذا زائرا في كل من جامعة صوفيا أنتيبوليس بنيس، وجامعة مونتسكيو ببوردو، وجامعة بيير منديس-فرنسا بغرينوبل، وجامعة بانتيون السوربون بباريس، ثم قيدوما بكلية الحقوق بالرباط، ورئيسا للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

كما كانسعيد إهراي رئيسا لدورة مجلس الشباب والمستقبل (CNJA) ، وعضوا بلجنة التوجيه للمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، وعضوا سابقا في اللجنة الاستشارية للجهوية بالإضافة إلى عضويته، على المستوى الدولي، بالمجلس العلمي التابع لمعهد القانون الاقتصادي للبحار لإمارة موناكو (INDEMER).

كما سبق له أن قدم مجموعة من الندوات بجامعات جنوة وأثينا وتونس وقرطبة وغرناطة ومدريد بالإضافة إلى جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس (UCLA).

ألف سعيد إهراي العديد من الكتب والمقالات حول العلاقات الخارجية للمغرب والقانون الإنساني والقانون العام للبحار والأمن الجماعي في إطار منظومة الأمم المتحدة.

 

 

التعليقات على هذا هو أول رئيس للمحكمة الدستورية الذي عينه الملك قبل قليل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…