في رد فعل على اغتيال الطالب عمر خالق، أقدمت فعاليات أمازيغية، أمس الخميس 28 يناير، بإحراق علم البوليساريو، عقِب دفن جثمان عمر خالق بقريته إيكنيول بالجنوب الشرقي لتنغير.
ويتهم رفاق الطالب الأمازيغي المغتال، الطلبة الصحراويين “الموالين للبوليساريو” بالاعتداء عليه يوم السبت 23 يناير الجاري، حيث توفي يوم الأربعاء 27 يناير متأثرا بجروحه بمستشفى ابن طفيل بمراكش.
وأكد الناشط الأمازيغي منير كجي، أن مجموعة من الفعاليات الأمازيغية ستنظم يوم الأحد المقبل وقفة احتجاجية، على الساعة الخامسة أمام البرلمان المغربي، سيتم فيها إحراق أعلام البوليساريو.
وكان طلبة الحركة الثقافية الأمازيغي، قد نظموا حلقة نقاش سابقة بجامعة القاضي عياض، في موضوع الريع داخل الجامعة المغربية، الأمر الذي اعتبره الطلبة الصحراويون استفزازا لهم، “ليتربصوا بالطلبة الأمازيغ يوم 23 يناير، قبل أن يستفردوا بالطالب عمر خالق وأربعة من رفاقه وينزلوا فيهم ضربا وتعنيفا باستعمال الهراوات والأسلحة البيضاء، ليتركوهم مضرجين في دمائهم” يقول الناشط الأمازيغي.
ويتابع كجي أن “جهات عديدة تروج لمجموعة من المغالطات عندما تتحدث عن مواجهات بين الطلبة الأمازيغ والصحراويين، في حين أن الأمر يتعلق بهجوم للصحراويين على الطلبة الأمازيغ، مضيفا: ” الحركة الامازيغية منذ 1999 وهي تنادي جميع الفصائل الطلابية الاخرى للتوقيع على ميثاق شرف لنبذ العنف داخل الجامعة، لأن الجامعة يجب ان تكون فضاء للعلم للحوار والاقتناع”

التعليقات على الطلبة الأمازيغ يهيؤون لـ”محرقة” أعلام البوليساريو أمام البرلمان يوم الأحد المقبل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…