قال الحبيب الشوباني، القيادي في حزب العدالة والتنمية، ورئيس جهة درعة تافيلالت، إن تشكيل حكومة أقلية مدعومة من قبل الشعب، حل لحالة “البلوكاج” الذي تعرفه الحكومة، خاصة بعد بلاغ “انتهى الكلام”، الذي أصدره بنكيران مؤخرا.

وأكد الشوباني في تدوينة داخل مجموعة نقاش على الواتساب: “قبل العودة إلى صناديق الاقتراع بوعي وزحف شعبي عارم ضد ”الحكرة” والفساد والاستبداد… ستكون مبادرة التوجه بحكومة أقلية حزبية / أغلبية شعبية امتحانا عسيرا سيسقط آخر أوراق التوت عن عورة التحكم”.

مضيفا في نفس السياق: “ليكن المشهد كالآتي: رئيس الحكومة المعين يشكل حكومته من 3 أحزاب (الاستقلال الذي تبين أنه لم يعد يشكل أي مبرر للبلوكاج المصطنع/ التقدم والاشتراكية وحزب الشعب الذي يقود هذه المنازلة التاريخية بثبات ومسؤولية دفاعا عن المصالح العليا للوطن).. يقدم تصريحه أمام مجلس النواب.. الشعب يتابع فرز الإرادات”.

وعن السيناريوهات المحتملة، اعتبر الحبيب الشوباني أن “هناك حالتان لا ثالث لهما: إما أن ينتج التصويت السري انتصار نواب الشعب على الخوف.. فتكون المعركة انتصارا للمغرب على النكوص والردة، وإما أن ينقل التحكم المعركة لصناديق الاقتراع مجددا برفض اغلبيته العددية منح الثقة للحكومة”.

وذهب القيادي في البيجيدي في توقعاته إلى أن “الأخيرة لو وقعت.. فإن المغاربة سيقفون في أطول طوابير عرفتها معارك السياسة في تاريخهم للتصويت لصالح الأحزاب التي اصطفت لصالح المغرب.. لا لصالح خصوم أمنه واستقراره وتقدمه”، معتبرا  بأنه “في جميع الأحوال. ..أصبح للسياسة طعم الوطن..دفاعا..وفداء.. ووفاء”.

التعليقات على تخريجة جديدة..الشوباني: يدعو لتشكيل حكومة أقلية مع الاستقلال و”PPS” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…