عاد إلياس العماري، في مقال جديد على موقع “هسبريس”، إلى شرح دعوته السابقة إلى مصالحة تاريخية مع كل الأطراف السياسية والفكرية المغربية، بما في ذلك مع غريمه حزب العدالة والتنمية. وقال إلياس في المقال الجديد: “أجدني، لكل ذلك، مضطراً، لتوضيح أبعاد ومرامي انتصارنا لمقاربة المصالحة التاريخية الشجاعة كمدخل قيمي ومنهجي لتجاوز المظاهر السلبية للنسق السياسي وللمشروع الحضاري في بلادنا”.

وبنفس المنطق الذي يجمع قيمتي “الأصالة” و”المعاصرة” على ما بينهما من تباعد وتناقض، استشهد إلياس بمقولة للمفكر الماركسي فريديريك إنغلز، وآية قرآنية من سورة “الأنعام”.

وقال إلياس في مقاله: “ولأن الفعل السياسي في حاجة إلى موجه من علم التاريخ، وإلى الاتعاظ بعبره وحكمه؛ فإنه، ولوضع وجهة نظرنا في سياقها الفلسفي، من المفيد استحضار قوة معاني التاريخ التي نبه إليها الفيلسوف والمنظر السياسي الألماني فريدريك إنجلز في مراسلاته، حينما كتب أن “التاريخ هو الأكثر قسوة بين كل معتقداتنا، وهو يقود عربته المظفرة فوق أكوام الجثث، ليس في الحرب فقط، بل وإبان التقدم الاقتصادي السلمي، ونحن الرجال والنساء أغبياء لسوء الحظ، لأننا لا نستجمع الشجاعة الضرورية للتقدم الحقيقي أبدا، إلا إذا حفزتنا إلى ذلك الآلام التي تبدو فائقة لكل وصف تقريبا”.

قبل أن يضيف: “لأننا لا نكف عن نشدان مصالحة قيمية شجاعة بين أصالتنا ومعاصرتنا، وجواباً على عدة استفسارات حول معاني أصالة الإيمان والأمن في المقدمات، ومع تأكيدنا على سمو رسالة الإسلام الحضارية والإنسانية، فلنا في القرآن الكريم آية تعبر، بحق، عن أعظم الحكم الإلهية، وذلك في قوله تعالى في سورة الأنعام: “الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن”. فالإيمان الخالص بالله الذي لا يشوبه ظلم لا يمكن إلا أن يكون ضامنا لأمن الإنسان. وبروح هذه الآية الكريمة تتميز أصالة نموذج إسلامنا المغربي الحضاري بعمقه المعرفي وانتصاره لقيم المحبة والإيمان الخالص، حتى أصبح مرجعا يحتذى في التسامح والوسطية والاعتدال”.

التعليقات على مقال جديد.. إلياس “يصالح” بين الماركسية والقرآن مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…