طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالكشف عن مصير المهاجرين وطالبي اللجوء المفقودين على إثر “فاجعة” يوم الجمعة  24 يونيو 2022 على السياج الحدودي بين الناظور ومليلية المحتلة.

وقالت الجمعية في رسالة مفتوحة إلى كل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إن مكتبها المركزي، ومن خلال الفرع المحلي للجمعية بالناظور، يتابع بـ”كثير من القلق تداعيات الأحداث الدامية التي وقعت يوم الجمعة 24 يونيو 2022 بالمعبر الحدودي “باريو شينو” والمناطق المحيطة به، والتي راح ضحيتها العشرات من المهاجرين وطالبي اللجوء بين قتيل وجريح ومفقود”.

وتابعت الجمعية فير سالتها التي توصل “الأول” بنسخة منها، “حيث تلقى فرعنا المحلي بالناظور، كما المكتب المركزي المئات من النداءات وطلبات المؤازرة من طرف عائلات وأقارب المهاجرين وطالبي اللجوء المفقودين على إثر هذه فاجعة، من أجل المساعدة في الكشف عن مصيرهم ومكان تواجدهم بعد انقطاع أخبارهم منذ الحادث المأساوي، والذي حدد عددهم المؤقت في 64 بتاريخ 15 يوليوز 2022”.

وأضافت: “وبناء على ما سبق، فإن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إذ تضع بين أيديكم لائحة مؤقتة للمفقودين على إثر الفاجعة، تطالبكم، كل من موقع مسؤولياته وحسب اختصاصاته، بالتدخل العاجل لدى المصالح المعنية من أجل التسريع في إجراءات البحث للكشف عن مصيرهم ومكان تواجدهم سواء كانوا أحياء أو موتى، وذلك خدمة للحقيقة وللتخفيف من وطأة الفاجعة التي ألمت بأسرهم، وضمانا لحقوقهم المنصوص عليها في المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية”.

وأرفقت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان رسالتها المفتوحة بلائحة تضم أسماء 64 من المهاجرين وطالبي اللجوء المفقودين مطالبةً بالكشف عن مصيرهم عقب الأحداث التي رافقت محاولة إقتحامهم للسياج الحدودي مع مدينة مليلية في 24 يونيو الماضي.

التعليقات على “الجمعية” تطالب أخنوش ولفتيت وبوعياش بالكشف عن مصير 64 من المهاجرين المفقودين على إثر محاولة اقتحام الحدود مع مليلية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. تأجيل انتخاب اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال 

كشف مصدر مطلع لموقع “الأول” أنه قد تمّ تأجيل انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحز…