مرةً أخرى أشارت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2018، إلى اعتقال ومحاكمة حميد المهداوي، مدير موقع “بديل المتوقف عن الصدور، وذلك في سياق حديثها لوضعية الصحافة والصحفيين في المغرب.

وقالت الخارجية الأمريكية في تقريرها، إنه “في 26 يونيو، حكمت المحكمة الجنائية في الدار البيضاء على حميد المهداوي رئيس التحرير موقع “بديل”، بثلاث سنوات في السجن وتغريمه 3000 درهم (315 دولار) لعدم الإبلاغ عن تهديد للأمن القومي”.
وأضافت الخارجية الأمريكية “على الرغم من أن المهداوي كان صحفيًا معتمدًا، فإنه حوكم وفقًا لقانون الجنائي وليس بقانون الصحافة”.
وتابع التقرير”السلطات زعمت أن المهداوي تلقى معلومات من شخص كان  ينوي تهريب الأسلحة إلى المغرب لاستخدامها في الاحتجاجات، لكن المهداوي لم يبلغ”.
وذكر التقرير “أن دفاع المهداوي، نفى هذه التهم والإدعاءات، وقال إنه حتى ولو حدث أن المهداوي توصل بهذه المعلومات، فإنه ليس هناك حاجة للإبلاغ لأن المهداوي كان يعلم أن حدوث تلك الأفعال مستحيل، لتهريب الأسلحة”.
وقال التقرير إنه حسب منظمة “مراسلون بلا حدود”، والسلطات المغربية، فأن “المهداوي اعتقل في يوليو 2017 أثناء تصويره للاحتجاجات كانت محظورة في مدينة الحسيمة في منطقة الريف”.

هولندا تدخل على خط منع بطلة برنامج “المواعدة العمياء” من مغادرة المغرب

أيام قليلة على انتهاء إحصاء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لتشكيل فوج المجندين .. شباب أمام فرصة جديدة للاستفادة من تكوين متميز يفتح لهم آفاقا مهنية واعدة

بعد فوز مرشح الأحرار.. “البيجدي” في فاس يتهم “الحمامة” بـ”تكريس شراء الذمم وتسخير الوسطاء والسماسرة لإفساد العملية الانتخابية”

“الأحرار” يفوز بالانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية

كتاب الضبط يستمرون في شلّ المحاكم.. ونسبة المشاركة وصلت 80 بالمائة

بعد انتهاء أشغال الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة.. 28 منظمة نسائية تطالب بضرورة مراعاة الانسجام بين القوانين الوطنية وبين التزامات المغرب تجاه المنتظم الدولي

التعليقات على الخارجية الأمريكية: “المهداوي صحفي حوكم بالقانون الجنائي” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تطورات مثيرة في قضية الناصيري وبعيوي.. إضافة تهمة “الاتجار بعملات أجنبية” إلى باقي التهم

في تطورات مثيرة تخصّ ملف سعيد الناصيري الرئيس السابق لفريق الوداد البيضاوي، وعبد النبي بعي…