بعد الاستماع لجميع القضاة المعنيين بموضوع المتابعة من طرف المفتشية العامة للشؤون القضائية، التابعة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، يواجه 5 قضاة تهمة الإخلال بواجب التحفظ والتقليل من الاحترام الواجب للمجلس الأعلى، بسبب تدويناتهم على “الفايسبوك”.

هذه التهم، إذا جرت متابعتهم ولم يتم حفظ الملف، قد تصل عقوبتها إلى التوقيف عن مزاولة المهنة، أو الإنذار أو التوبيخ، بالرغم من أنه ليس هناك نص يحدد هذه العقوبات نظراً لعدم صدور مدونة سلوك القضاة بعد.

وأوضحت يومية”أخبار اليوم”، أن القضاة المتابعون حاليا هم عبد الرزاق الجباري، الكاتب العام لـ”نادي القضاة” وقاضي بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة، وأنس أحرار، عضو المكتب التنفيذي للجمعية نفسها، والمستشار بمحكمة الاستئناف في تطوان، وفتح الله الحمداني الناشط في نادي القضاة أيضا، والقاضي بالمحكمة الابتدائية بالرباط، وعفيف البقالي، القاضي بالمحكمة الابتدائية بالعيون، ثم فتيح كمال، المستشار بمحكمة الاستئناف بتازة.

وركز التحقيق حسب ذات اليومية مع هؤلاء القضاة على موضوع التدوينات، التي تضمنت كلها انتقاداً لحصيلة دورة المجلس الأعلى للسلطة القضائية لشهر يناير، والتي انتهت شهر يونيو الماضي، دون إصدار نتائجها بشكل رسمي، وتسريب بعض منها في وسائل الإعلام، كما تضمنت انتقاد لظروف عمل القاضي يشكل عام. وتمت دعوة المتابعين لشرح بعض العبارات وماذا يقصدون بها.

التعليقات على تفاصيل الإستماع لـ 5 قضاة بسبب تدوينات على “فايسبوك” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هذا ماقررته المحكمة في محاكمة طبيب التجميل التازي وزوجته ومن معهما

قرّرت المحكمة تأخير جلسة محاكمة طبيب التجميل التازي ومن معه إلى غاية الجمعة المقبل من أجل …