قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية نشرت الأحد أنه “ليس متأكدا بالضرورة” من سعي اسرائيل للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وكان ترامب وجه انتقادات متكررة للفلسطينيين بعدم الرغبة في التفاوض، لكنه كان يمتنع دائما عن توجيه انتقادات لاسرائيل.

وتأتي تصريحات ترامب في مقابلة مع صحيفة إسرائيل اليوم المجانية المقربة من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وبحسب ترامب، فان العلاقات الإسرائيلية-الأميركية “رائعة”، ولكن تحقيق السلام مع الفلسطينيين سيجعلها “أفضل بكثير”.

واضاف ترامب للصحيفة اليمينية “حاليا، أقول أن الفلسطينيين لا يسعون لاقامة السلام. أنهم لا يسعون لإقامة السلام” (…) كما أنني لست متأكدا بالضرورة أن اسرائيل تسعى لصنع السلام. لذلك سنكتفي بمراقبة ما سيحدث”.

وأعرب ترامب عن قلقه من وتيرة البناء الاستيطاني الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع أن إدارته أقل انتقادا للبناء الاستيطاني من ادارة باراك اوباما.

ويعد سفير ترامب لدى اسرائيل ديفيد فريدمان داعما للاستيطان في الأراضي المحتلة، وتحدث في السابق عن “الاحتلال المزعوم” للضفة الغربية قائلا ان إسرائيل تحتل اثنين بالمئة فقط من مساحتها.

وبحسب ترامب فإن “المستوطنات كانت ولا تزال تعقد كثيرا صنع السلام، ولهذا اعتقد ان على إسرائيل أن تكون حذرة للغاية بشأن المستوطنات”.

وكان ترامب قال انه يسعى لجمع الاسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى “الاتفاق المنشود”، لكنه شكك في المقابلة حتى في إمكانية اجراء مفاوضات في الفترة الحالية.

وقال “لا اعرف بصراحة ان كان بامكاننا حتى اجراء محادثات. سنرى ما الذي سيحدث، ولكن اعتقد انه من الغبي جدا للفلسطينيين وللاسرائيليين إلا يتوصلوا الى اتفاق”، مضيفا “هذه فرصتنا الوحيدة ولن تحدث أبدا بعد ذلك”.

وكان ترامب قرر في 6 دجنبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والتوجيه بنقل السفارة الأميركية إليها، ما أثار ادانات حازمة من العالمين العربي والاسلامي ومن المجتمع الدولي.

التعليقات على مفاجئ.. ترامب ينتقد إسرائيل: لست متأكدا أنكم تسعون للسلام مع الفلسطينيين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…