انتشر مساء أمس الثلاثاء خطاب ألقاه الشيخ تميم خلال حفل تخرج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية، تضمن دفاعا عن إيران وحركة حماس وتهجما على السعودية، الخبر الذي تلقفته وسائل إعلامية خليجية وشنت حملة واسعة على قطر، ليتم بعد ذلك نفي التصريح والتأكيد على أن موقع وكالة قطر للأنباء “قنا” قرصن وأن التصريحات ملفقة، فما الذي حصل؟.
نشر موقع وكالة قنا القطرية أمس الثلاثاء تصريحا توعد فيه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الثلاثاء بملاحقة القائمين على ما وصفها “حملة ظالمة” تستهدف ربط بلاده بالإرهاب، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.
وقال الشيخ تميم في حفل تخرج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية إن قاعدة العديد، مع أنها تمثل حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة، إلا أنها تمثل الفرصة الوحيدة لأميركا لامتلاك النفوذ العسكري في بالمنطقة.
وأكد أن العلاقة مع الولايات المتحدة “قوية ومتينة رغم التوجهات غير الإيجابية للإدارة الأمريكية الحالية”.
واستنكر أمير قطر ما اعتبرها “اتهامات بدعم الإرهاب رغم جهودنا المتواصلة مع أشقائنا ومشاركتنا في التحالف الدولي ضد داعش”.
وأضاف قوله أن “الخطر الحقيقي هو سلوك بعض الحكومات التي سببت الإرهاب بتبنيها لنسخة متطرفة من الإسلام لا تمثل حقيقته السمحة”.
وشدد بن حمد آل ثاني على أن بلاده “نجحت في بناء علاقات قوية مع أميركا وإيران في وقت واحد نظراً لما تمثله إيران من ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله”، مشيرا إلى أنه “ليس من الحكمة التصعيد معها، خاصة أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها”.

هذه التصريحات التي نشرت عبر موقع الوكالة وعبر صفحتها على تويتر أدت إلى قيام الجهات المختصة في السعودية بحجب، صباح اليوم الأربعاء، مواقع قنوات الجزيرة القطرية، ومواقع الصحف القطرية، إضافة إلى هجمة إعلامية من مواقع تابعة للسعودية والإمارات ضد قطر.

c1537d62-f1a5-4b95-aba4-defee547122f_16x9_600x338
ولكن مدير مكتب الاتصال الحكومي الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني قال بعد وقت قصير من ذلك إن موقع وكالة (قنا) تم اختراقه و”ما تم نشره ليس له أي أساس من الصحة”، مضيفا أن الجهات القطرية المختصة ستباشر التحقيق في الأمر “لبيان ومحاسبة كل من قام بهذا الفعل المشين”.

وعقب هذا نشرت تغريدة أخرى قال فيه وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمان آل ثاني إن بلاده ستسحب سفراءها من السعودية ومصر والكويت والبحرين والإمارات، وستطلب الدوحة مغادرة سفرائها من هذه الدول خلال 24 ساعة.

ونشر حساب وكالة الأنباء القطرية على تويتر تصريح الوزير:

قنــا | وزير الخارجية يعلن سحب سفراء قطر من السعودية ومصر والكويت والبحرين والإمارات وطلب قطر مغادرة سفراء هذه الدولة خلال 24 ساعة. pic.twitter.com/UVRaKV4L8m

— وكالة الأنباءالقطرية (@QatarNewsAgency)May 24, 2017

ولكن سارعت الوكالة للإعلان أن حسابها على موقع “تويتر” تعرض للاختراق أيضا، ونشرت الوكالة هذا النفي بداية عبر حساب موقع الجزيرة على تويتر، في تغريدة أعاد تغريدها الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام عبد الرحمن بن حمد.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للإعلام، عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، في تغريدة نشرها على صفحته في موقع “تويتر”: “ما تم تداوله زعما أنه صادر عن سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الليلة غير صحيح وموقع قنا مخترق”.
ولم يلق هذا النفي والتعبير عن اختراق موقع الوكالة أي صدى لدي الاعلام السعودي والإماراتي، بحيث رفضت الحديث عن اختراق تعرضت له وكالة الأنباء القطرية، ما أثار حفيظة القطريين.

وكالات

التعليقات على تصريحات “مشيدة” بإيران تهدد بالعصف بعلاقة قطر وباقي دول الخليج مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…