أعربت اللجنة الرباعية المعنية بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، في اجتماعها الرابع بأبوظبي، عن بالغ قلقها من استمرار تدخل إيران في الشأن العربي، وعدم استجابتها بالكف عن هذه التدخلات التي من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وتقويض أي إمكانية لبناء الثقة بينها وبين الدول العربية.

كما أعربت اللجنة، في بيان بثته مساء أمس الخميس وكالة أنباء الإمارات (وام)، عن قلقها البالغ تجاه التأجيج الطائفي الذي تسببه هذه التدخلات في سورية والعراق ولبنان، وما نتج عن ذلك من حالة فوضى وعدم استقرار في المنطقة، ومن استمرار للأزمات وتقويض للمساعي الدولية والإقليمية لوضع حد لها عبر الطرق السلمية المنصوص عليها في القرارات الأممية ذات الصلة.

وأثارت اللجنة، على هامش اجتماعات الخلوة الوزارية العربية الثانية التي تستضيفها أبوظبي حاليا، الانتباه إلى الخروقات الإيرانية للقرار الأممي 2216 بشأن اليمن عبر توريدها للأسلحة والمعدات للانقلابيين، مشددة على أن في هذا التجاوز تقويض للشرعية الدولية والمساعي الأممية لحل الأزمة اليمنية بالطرق السلمية، وتناقض مع مقتضيات العلاقات الودية بين الدول.

وفي معرض تأكيد دعمها للبحرين بشأن الإجراءات التي تقوم بها لحفظ أمنها واستقرارها، طالبت اللجنة الرباعية إيران بالكف عن هذه التدخلات، وحثتها على إعادة النظر في سياستها تجاه دول المنطقة، ومراعاة مبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية لدول الجوار العربي، التزاما بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي.

وفي سياق متصل، ثمن البيان مبادرة مجلس التعاون الخليجي للحوار مع إيران، والتي تضمنها خطاب أمير دولة الكويت، داعيا ايران إلى استجابة إيجابية لهذه المبادرة لإرساء قواعد جديدة في تعاملها مع العالم العربي ومن أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكانت اللجنة الرباعية، المنبثقة عن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، قد تناولت بالبحث خلال اجتماعها، الذي شاركت فيه البحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية، التطورات الأخيرة في مسار العلاقات بين الدول العربية وإيران.

التعليقات على تصعيد.. العرب يتهمون إيران بالتأجيج الطائفي والتدخل في شؤونهم الداخلية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عضوات وأعضاء اللجان الثنائية المنتمون لـ”FNE” يرفُضون التوقيع على أي محضر يتضمن عقوبة ضد الموقوفين

أعلنت نقابة الجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، أن أعضاء اللجان الثنائية المنتمون …