‫الرئيسية‬ دولية الملك فيليبي السادس: إسبانيا قادرة على تجاوز الجمود السياسي
دولية - رئيسية - 21 سبتمبر، 2016

الملك فيليبي السادس: إسبانيا قادرة على تجاوز الجمود السياسي

أعرب الملك فيليبي السادس عن ثقته في قدرة إسبانيا على تجاوز “الأوقات العصيبة” و”الوضع المعقد” الذي تمر به البلاد، وذلك بالحوار والشعور بالواجب، مشيرا الى الجمود السياسي الذي يحول دون تشكيل حكومة جديدة.

واعترف العاهل الإسباني، الذي تدخل أمس الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ضمنيا بأن إسبانيا تمر بأوقات حرجة، مضيفا إن “جميع الديمقراطيات المتقدمة مثل بلدنا، تمر، في وقت أو آخر من تاريخها، بظروف معقدة”.

وتابع الملك فيليبي أن هذه الديمقراطيات تنجح في تخطي هذه الأزمات، وذلك بفضل تماسك مجتمعاتها وقوة مؤسساتها، والاعتقاد الراسخ بأن الخلافات تحل بالإرادة في التوصل لاتفاق في احترام للقواعد.

وأضاف أن “الإسبان تغلبوا دوما على الأوقات الصعبة”، مشيرا إلى أن الشعب الإسباني أيد، طوال العقود الماضية، وبروح بناءة، قيم الحوار والتوافقات في إطار الواجب والتضامن.

كما ألمح إلى التحدي الانفصالي، لاسيما في كاتالونيا، مشددا على تشبث الاسبان بقيم العيش المشترك، مضيفا “بالنسبة لنا، نحن أبناء ثربانتس، يعني العيش أيضا، وقبل كل شيء، التعايش”، وأن الاسبان سيستمرون في التعايش في إطار ديمقراطي يحمي الحقوق والحريات ويحترم تنوعها. وجدد التأكيد على التزام إسبانيا بالبناء الأوروبي، في ظرفية تتسم ب “البريكسيت” وتصاعد الخطاب المناوئ لأوروبا، مشيرا إلى أن الإسبان فخورون بالانتماء إلى الاتحاد الذي جلب فوائد لا يمكن إنكارها لهذا البلد الايبيري، والتي قدم الاسبان من أجلها تضحيات جمة كلما تطلب الأمر ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…