أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الاثنين بهانغتشو، عن اختتام أشغال قمة مجموعة العشرين بالتوصل إلى توافقات واسعة حول سلسلة عريضة من المواضيع المهمة.

وأشار شي إلى أن القمة تبنت بيانا رسميا يوضح اتجاه التنمية وأهداف وتدابير التعاون لمجموعة الـ20، بينما تم التوصل لـ”توافقات هانغتشو” حول تحفيز النمو الاقتصادي العالمي من خلال “تدابير بعيدة المدى وشاملة ومنفتحة وابتكارية”.

وأوضح الرئيس الصيني، خلال مؤتمر صحفي عقب اختتام أشغال القمة الحادية عشرة لمجموعة العشرين، أن قادة أكبر اقتصادات متطورة وناشئة في العالم اتفقوا على “التصدي للتدابير الحمائية”.

وشدد على أن الأعضاء “سيدعمون نظام التجارة المتعددة الأطراف وسيعارضون الحمائية لإطلاق إمكانات التعاون في التجارة العالمية وعكس الاتجاه المنخفض لنمو المبادلات التجارية”.

وأضاف أنه تم إقرار “خطة مجموعة الـ20 للنمو الابتكاري”، مشددا على أن الاعتماد على سياسات مالية ونقدية فحسب لا يحقق نجاحا للاقتصاد العالمي.

ودعا المجموعة إلى استخدام أدوات متعددة للسياسات، تشمل الإصلاح المالي والنقدي والهيكلي للتصدي للمخاطر القصيرة الأمد واستكشاف إمكانات النمو المتوسطة والبعيدة الأجل.

ومن جهة أخرى، ذكر الرئيس الصيني أن قادة المجموعة اتفقوا على “الاستمرار في دعم إصلاح نظام الحصص وحقوق التصويت داخل المؤسسات المالية الدولية”.

وأشار شي إلى أن أعضاء المجموعة “مصممون على فتح طريق جديد للنمو لضخ حيوية جديدة في الاقتصاد العالمي”.

كما أعلن أن أعضاء مجموعة الـ20 اتفقوا كذلك على الدفع بحملات مكافحة الفساد بما يشمل تأسيس مركز بحوث بشأن إعادة الهاربين واسترداد الأموال المنهوبة.

التعليقات على الرئيس الصيني: الاعتماد على سياسات مالية ونقدية فحسب لا يحقق نجاحا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

دوري أبطال أوروبا.. 5 مقاعد لايطاليا لموسم 2024-2025

ضمنت إيطاليا احتلالها أحد المركزين الأول أو الثاني في التصنيف المعتمد من طرف الاتحاد الاور…