دخل القضاء المغربي على خط “فضيحة” نتائج الامتحان الخاص بمنح شهاد الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022، وما رافقه من جدل واتهامات.

وأصدرت المحكمة الإدارية بالرباط، أمرا يقضي بالإنتقال إلى وزارة العدل الجهة المختصة بالتصحيح، وإجراء معاينة أوراق الإجابة على الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة دورة 2022، لإحدى الطالبات، ومقارنتها بنموذج الأجوبة الصحيحة المعتمدة والممسوك لدى تلك الجهة بعد الإطلاع عليها، وتحرير محضر بكل ذلك.

وحسب الأمر القضائي الذي اطلع “الأول” على نسخة منه، فقد توجهت طالبة إلى المحكمة المذكورة، بطلب تقول فيه أنه “بعد اجتيازها الامتحان المذكور و بعد النتيجة أبانت أنها غير مرشحة للامتحان الشفوي، وأنها تعتقد جازمة أنها ملأت ورقة الامتحان بأجوبة صحيحة وتراودها شكوك كبير في كون غلط مادي تسرب لورقة الامتحان”.

وأضاف المصدر نفسه، أن “حق الإطلاع على ورقة الامتحان هو حق أصيل يخول القانون مباشرة للأفراد، لأجله تلتمس تعيين أحد المفوضين القضائيين للانتقال إلى مقر وزارة العدل بالرباط قصد الاطلاع على ورقة الامتحان و أجوبتها مع تضمين الأمر كل ما ترونه مناسباً لإنجاز العملية طبقاً للظروف و المقتضيات القانونية الجاري بها العمل، مع تحرير محضر للرجوع إليه عند الحاجة”.

وأشار الأمر القضائي، إلى أنه “حيث إن الطلب وجيه ومعلل وليس من شأن الاستجابة له المساس بالمراكز القانونية للأطراف، كما أنه غير منظم بنص خاص”.

ليختم في فقرته الأخيرة “لأجلـه، نأذن بالإجراء المطلوب وننتدب رئيس كتابة الضبط أو من يقوم مقامه من أعوان هاته المحكمة أو أحد المفوضين القضائيين التابعين للدائرة القضائية للمحكمة الابتدائية لمكان الإجراء بعد أداء أجره طبقا للقانون للانتقال إلى وزارة العدل الجهة المختصة بتصحيح الامتحان الخاص بمنح شهادة الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة المجرى بتاريخ 04 دجنبر 2022، ومعاينة اوراق الاجابة على الامتحان الخاصة بالطالب ومقارنتها بنموذج الأجوبة الصحيحة الممسوك لدى تلك الجهة بعد الاطلاع عليها، وتحرير محضر بكل ذلك للرجوع إليه عند الحاجة”.

التعليقات على القضاء الإداري يدخل على خط “فضيحة” امتحان المحاماة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مصرع سيدتين إثر انفجار قنينة غاز بطنجة

أفادت السلطات المحلية بعمالة طنجة بأن سيدتين لقيتا مصرعهما، مساء أمس الثلاثاء، إثر انفجار …