فاطمة الزهراء العوني*

أعلنت السلطات المكسيكية أن 40 شخصا على الاقل لقوا مصرعهم، جراء الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على ولايتي بويبلا وفيراكروز بسبب مرور العاصفة الاستوائية (إيرل) بالبلاد خلال اليومين الماضيين.
وقال المنسق الوطني للحماية المدنية لويس فيليبي بوينتي، في تغريدة على حسابه بموقع (تويتر)، إن “الأرقام الرسمية تشير إلى حد الآن إلى مقتل عشرة أشخاص في ولاية فيراكروز و28 شخصا في مناطق مختلفة بولاية بويبلا، جراء مرور العاصفة (إيرل)”
بدورها، قالت حكومة ولاية بويبلا، في بيان لها، إن بلدية هواتشينانغو الواقعة على جبال سييرا نورتي شهدت انهيارات أرضية سقطت على المنازل، مما تسبب في وفاة 13 شخصا، سبعة أطفال وستة بالغين.
وأضاف المصدر ذاته، أن 13 شخصا لقوا مصرعهم أيضا في منطقة كسالتيبيك، من بينهم ثمانية أطفال، في حين سجلت بتوالا وفاة ثلاثة أشخاص جراء انهيارات أرضية، مبرزا أن عدد القتلى بلغ بذلك حتى الآن 29 شخصا بهذه الولاية.
وأوضح أن حكومة بويبلا أقامت في المناطق المتضررة ثمانية ملاجئ مع القدرة الكافية لتلبية طلبات العائلات المنكوبة.
من جهة أخرى، تسببت العاصفة الاستوائية (إيرل) في عدد من الأضرار المادية المتمثلة أساسا في انهيارات أرضية في طرق المنطقة، وانهيار جسرين على نهر نيكاكسا، وانقطاع التيار الكهربائي.
وتشكلت الأحد عاصفة استوائية جديدة في المحيط الهادئ أطلق عليها اسم “خافيير”، وكانت تبعد ليل الأحد-الإثنين حوالى 340 كلم جنوب شرق كابو سان لوكاس، المنتجع الواقع في أقصى جنوب شبه جزيرة كاليفورنيا السفلى.
وقال المركز الأمريكي لرصد الأعاصير الذي يتخذ من ميامي مقرا، أن العاصفة “خافيير” التي ترافقها رياح تبلغ سرعتها 85 كيلومترا في الساعة، تنتقل بسرعة 20 كلم في الساعة باتجاه الشمال الغربي”
وأضاف أنه مع تقدم العاصفة “خافيير” باتجاه شبه الجزيرة، يفترض أن تشتد و”تتحول إعصارا مساء الإثنين”.

* صحافية متدربة

التعليقات على عاصفة استوائية تضرب المكسيك و تخلف عشرات القتلى مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو المدنيين الفلسطينيين إلى إخلاء رفح استعداد لهجوم مزمع

دعت إسرائيل المدنيين الفلسطينيين إلى إخلاء مناطق من مدينة رفح يوم الاثنين، فيما بدا أنه اس…