أمهلت 45 دولة من بينها الولايات المتحدة وكندا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، روسيا 10 أيام للرد على استفسار بشأن قضية تسميم المعارض ألكسي نافالني في 2020.

وجاء ذلك في مطلب جماعي أمام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي يوجد مقرها في لاهاي.

وأوضح المندوبون أن لدى روسيا عشرة أيام للرد على الأسئلة التي طرحتها الدول بموجب قواعد منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

وتشير دول غربية إلى أن زعيم المعارضة نافالني أصيب في روسيا بتسمم بمادة نوفيتشوك التي أجريت تجارب عليها خلال الحقبة السوفياتية في غشت 2020. ثم عولج في ألمانيا قبل أن يعود إلى روسيا حيث يقبع اليوم في السجن.

وقال مندوبون بريطانيون في تغريدة على تويتر “اليوم، أبلغت 45 دولة من الدول الأطراف بما في ذلك بريطانيا المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أنها ستطرح أسئلة بشكل رسمي على روسيا بشأن تسميم نافالني بموجب المادة 9 من الاتفاقية”.

وجاء في مقتطف من البيان نشره الوفد البريطاني على تويتر: “من الضروري أن تحدد روسيا بالتفصيل الخطوات المتخذة للتحقيق وإلقاء الضوء على استخدام سلاح كيميائي على أراضيها”.

ومن جهتها، أعلنت واشنطن في بيان أن “الولايات المتحدة ودولا عدة أعضاء في المجتمع الدولي تطالب منذ زمن بإيضاحات حول محاولة روسيا اغتيال نافالني بسلاح كيميائي في 20 غشت 2020، وحول نيتها التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأضاف البيان “نظرا لكونها دولة موقعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، فإن عدم تعاون روسيا المستمر وعدم شفافيتها حول التسميم يثيران قلقا بالغا”.

التعليقات على 45 دولة تتقدمها أمريكا تمهل روسيا 10 أيام لتقديم إجابات حول تسميم المعارض نافالني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ميارة يمثل الملك في المراسم الرسمية لتنصيب رئيس جمهورية جزر القمر الاتحادية

مثل رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، الملك محمد السادس أمس الأحد بموروني، في المراسم الر…