قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، اليوم السبت، إن “إيران هي المسؤولة عن الاعتداء على منشآت شركة (أرامكو) النفطية في السعودية خلال شتنبر الماضي”.

وأضاف الجبير، خلال كلمة له في مؤتمر “حوار المنامة” بالعاصمة البحرينية، أن السعودية طلبت من الأمم المتحدة، توفير خبراء للاطلاع على القضية.

وقال في هذا الصدد، “طلبنا من المجتمع الدولي والأمم المتحدة المشاركة من خلال مفتشين في التحقيق بهجمات بقيق وخريص، وكذلك من دول صديقة، وسيتم الكشف عن النتائج”.

وتابع “ما هو واضح تماما أن الصواريخ والطائرات دون طيار التي استخدمت في الهجمات صنعت في إيران، وأن الهجوم حدث من الشمال وليس من الجنوب”.

ومضى قائلا “لذلك نحمل إيران المسؤولية، ونتوقع من المجتمع الدولي أن يتخذ خطوات لمحاسبتها. أوضحنا مرارا أننا لا نريد الحرب، لكن في الوقت نفسه لا يمكن السماح للإيرانيين بالهروب من الحساب”.

وفي 14 شتنبر الماضي، استهدفت طائرات مسيرة وصواريخ منشأتي النفط التابعتين لشركة (أرامكو) السعودية، في بقيق وخريص.

وأعلن الحوثيون في اليمن، الموالون لإيران، مسؤوليتهم عن الهجوم، إلا أن السعودية عرضت أدلة تثبت ضلوع إيران في الهجوم، وهو ما أكدته الولايات المتحدة أيضا.

يذكر أن أشغال الدورة ال15 لمؤتمر “حوار المنامة” بدأت، أمس الجمعة بالعاصمة البحرينية، حول تحديات الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط.

ويهدف هذ المؤتمر الذي تنظمه على مدى ثلاثة أيام، الخارجية البحرينية بتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إلى تعزيز التواصل وإذكاء التفاهمات والمشاورات بشأن الملفات والمخاطر الراهنة التي تحدق بمنطقة الشرق الأوسط.

ويشارك في هذا اللقاء الدولي وزراء ومسؤولون حكوميون كبار من أكثر من 35 دولة، ومستشارون للأمن القومي، وكبار واضعي السياسات، وقادة جيوش واستخبارات، بهدف معالجة التحديات الأكثر إلحاحا في منطقة الشرق الأوسط.

التعليقات على وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية: إيران هي المسؤولة عن الاعتداء على منشآت شركة “أرامكو” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الرجاء البيضاوي يتعادل مع مضيفه سريع واد زم وغياب معظم اللاعبين الأساسيين عن المباراة

تعادل فريق الرجاء البيضاوي مع مضيفه سريع وادي زم بصفر لمثله، في المباراة التي جمعت بينهما …